تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الأزمة المالية تفقد دول الخليج 90 ألف وظيفة عام 2009

 

محطة أخبار سورية

تسببت الأزمة المالية العالمية فقدان 90 ألف وظيفة خلال العام 2009في دول الخليج من إجمالي حجم الوظائف التي فقدها سوق العمل.

 

وقالت دراسة حديثة صادرة من منظمة العمل العربي أن التداعيات السلبية للازمة الاقتصادية العالمية أثرت على اقتصاديات دول المنطقة .

 

وأوضحت الدراسة التي نشرتها صحيفة "الرياض" أن حجم القوى العاملة في الدول الخليجية يبلغ حوالي 14 مليوناً يعمل أكثر من 80 % من المواطنين في ثلاث دول خليجية هي قطر والإمارات والكويت في الدوائر الرسمية.وأشارت الدراسة إلى أن عدد سكان الدول العربية يقدر بحوالي 340 مليون نسمة في عام 2008. وتتمتع الدول العربية بمعدلات خصوبة عالية انعكست في ارتفاع معدل نمو السكان الذي يصل إلى 2,3 %.

 

ويؤدي هذا المعدل المرتفع إلى زيادة نسبة السكان أقل من سن 15 سنة إلى إجمالي السكان وهو ما يعني ارتفاع معدلات الإعالة على مستوى الوطن العربي إلى مستويات قياسية بالمقارنة بأقاليم العالم الأخرى.

 

وحذرت الدراسة من ارتفاع معدلات البطالة بين العمالة العربية حيث إن هناك ما يقرب من 17 مليون مواطن عاطل عن العمل في الوطن العربي ويصل معدل البطالة الفعلي إلى نحو 14 % في المتوسط على مستوى العالم العربي .

 

وهو ما جاء بالتقرير العربي الأول للتشغيل والبطالة الصادر عن منظمة العمل العربية إلى اعتبار البطالة العربية الأسوأ عالمياً وتعاني منها الدول الغنية والفقيرة على السواء .

 

وأوضحت أن هناك تفاوتاً بمساهمة القطاعات الاقتصادية في استيعاب العمالة بالدول العربية حيث يستوعب قطاع الخدمات النسبة الكبرى من العمالة بدول الخليج العربي على حين يستوعب قطاع الزراعة النسبة الكبرى في الدول العربية الأقل نمواً ويرتفع نصيب قطاع الصناعة في الدول متوسطة الدخل مثل تونس والمغرب ولبنان ومصر.

 

ويقدر البنك الدولي تحويلات العمال العرب النقدية إلى بلادهم الأصلية بما يقرب من 25 مليار دولار سنويا وتوقعت الدراسة انخفاض العمالة الوافدة إلى دول الخليج العربي بمعدلات عالية نتيجة تراجع حجم الإنفاق الكلي وخمود الرواج العقاري.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.