تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

وزراء العمل العرب يقرون خطة عربية لخفض البطالة إلى 7% بحلول 2020

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

أقر مؤتمر العمل العربي الـ37 اليوم في المنامة العقد العربي للتشغيل والذي يهدف إلى مكافحة البطالة في الدول العربية وخفضها خلال 10 سنوات إلى 7% كونها مصدراً لتهديد السلم الاجتماعي.

 

أشار وزير العمل البحريني مجيد العلوي في مؤتمر صحفي عقب اختتام أعمال المؤتمر إلى "أن هناك ملايين من العاطلين عن العمل في البلدان العربية وملايين آخرين يعملون بأقل من دولارين في اليوم، مشدداً على أن هناك توجهاً عربياً جماعياً لمكافحة البطالة".

 

واعتبر العلوي "أن مكافحة البطالة تعني برامج تدريب وتأهيل ورفع مستوى مخرجات التعليم، فهو ليس قراراً وحسب بل حزمة من السياسات المتكاملة، حيث أن التوظيف وإحلال اليد العاملة الوطنية بدلاً من الأجنبية لا يمكن أن يتم بالقوة بل بالسياسات وعبر تطوير التعليم ورفع مستوى التدريب ورفع الكفاءة".

 

ويهدف عقد العمل العربي الذي أعدته المنظمة للفترة ما بين 2010 و2020 إلى خفض معدلات البطالة من 14% إلى 7% بحلول العام 2020 في البلدان العربية وزيادة الإنتاجية بنسبة 1% سنوياً وتقليل فقر المشتغلين وتيسير التنقل للأيدي العاملة وأرباب العمل، إضافة إلى تطوير الموارد البشرية.

 

ورأى العلوي "أن تبعات الأزمة المالية العالمية لا تمنع من إقرار برامج الحماية الاجتماعية لأن الحماية الاجتماعية ليست مكلفة مثلما يرى الكثيرون، وإن الدليل هو أن أكبر الصناديق التي يمكن أن تسهم في الانتعاش الاقتصادي هي صناديق التأمين الاجتماعي".

 

يذكر أن مؤتمر العمل العربي افتتح السبت الماضي بمشاركة نحو 20 من وزراء العمل العرب وممثلين عن الحكومات والقطاع الخاص ونقابات عمالية في البلدان العربية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.