تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

النعيمي :لدينا أكبر احتياطيات بالعالم ويمكننا منافسة الكبير والصغير

يجتمع وزراء منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) اليوم في فيينا ويبدو ابقاء سقف الانتاج على حاله دون تغيير هو الخيار الوحيد المفضل لدى اعضاء المنظمة. وتشهد اسعار النفط في الوقت الحالي حالة من التعافي وصلت بسعر برميل النفط الامريكي امس الى اكثر من 81 دولارا للبرميل وهو مستوى اعلى من السعر المرغوب لدى اوبك والذي يتراوح بين 70 و 80 دولارا للبرميل.من جانبه قال المهندس علي النعيمي وزير النفط السعودي أمس الثلاثاء ان أوبك لن تسمح لنقص المعروض من النفط أن يدفع أسعاره للارتفاع أكثر من اللازم. وقال النعيمي للصحفيين قبيل اجتماع أوبك لن نسمح على الإطلاق بنقص في المعروض يشكل ضغوطا على الأسعار.وأضاف النعيمي انه لا يرى حاجة لان تحدد أوبك أي اجتماعات إضافية هذا العام. ومن المقرر أن تجتمع المنظمة في سبتمبر وفي ديسمبر.وأشار النعيمي إلى أن هناك بعض الشح في سوق النفط مع تراجع المخزونات في فبراير ، وأكد على شعوره بالرضا إزاء سياسة أوبك الإنتاجية الراهنة.وقال للصحفيين نبحر بشكل جيد وسنواصل الإبحار بشكل جيد.وأكد الوزير كذلك أن المملكة لا تشعر بالقلق إزاء المنافسة من جانب الخام الروسي الذي يصدر حاليا بشكل مباشر للأسواق الآسيوية.وقال النعيمي لسنا قلقين بشأن طفرة هنا أو هناك. لدينا أكبر احتياطيات في العالم وأكبر طاقة إنتاجية في العالم - ويمكننا منافسة الكبير والصغير ، وأكد مجددا شعوره بالرضا عن حال سوق النفط وقال هذا الرضا يشترك فيه الجميع من مستهلكين ومنتجين وشركات كبرى ومستثمرين. وتابع أن أسعار النفط الراهنة لا تعوق الاستثمار.

وقال النعيمي إن المملكة اكتشفت عشرة حقول برية وبحرية جديدة للغاز في الشهرين أو الأشهر الثلاثة الماضية لم يعلن عنها بعد. وأضاف ان الطلب الراهن على الكهرباء في المملكة يبلغ 40 الف ميجاوات وفي خلال 20 عاما سيتراوح بين 70 ألفا و80 الف ميجاوات. ومن ناحية أخرى توقع وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل أن يرتفع سعر برميل النفط في الربعين الثالث والرابع من العام الجاري بفعل تزايد الطلب العالمي. وقال خليل للإذاعة الجزائرية أمس الثلاثاء إن هناك اجماعا لدى أعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) للإبقاء على سقف الإنتاج عند مستواه الحالي وقال إنه "لن يكون هناك أي خفض للإنتاج بل هناك اجماع للحفاظ على نفس السقف حتى الاجتماع المقرر في سبتمبر المقبل".
وقال خوسيه بوتيلو دي فاسكونسيلوس وزير النفط الانجولي للصحفيين انه لا يتوقع أن تقدم أوبك على تغيير مستويات الإنتاج المستهدفة من النفط في اجتماعها الوزاري اليوم لكن الدولة الافريقية قد تطلب مجددا من أوبك إعفاءها من الالتزام بحصتها المقررة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.