تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

5 دول تستأثر بنحو 70 %من استثمارات الطاقة العربية

 

محطة أخبار سورية

قالت منظمة الدول العربية المصدرة للبترول أوابك اليوم الخميس "إن هناك خمس دول هي السعودية وقطر والإمارات والكويت والجزائر تستأثر بأكثر من 70 % من إجمالي استثمارات الطاقة العربية وذلك باستثمارات تقدر بنحو 470 مليار دولار".

 

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية كونا عن اوابك قولها في افتتاحيتها الشهرية واستنادا الى دراسة للشركة العربية للاستثمارات البترولية أبيكورب حول قضايا الاستثمار في قطاع الطاقة في الدول العربية ان سلسلة الصناعات النفطية اللاحقة في استثمارات الطاقة العربية وتشمل قطاع تكرير النفط والصناعات البتروكيماوية تستأثر على حوالي 47 % من اجمالي استثمارات الطاقة العربية وان الاستثمارات في سلسلة امدادات الغاز الطبيعي تشكل نسبة 36 % من اجمالي الاستثمارات بينما يشكل استثمار قطاع توليد الطاقة الكهربائية حوالي 17 %.

 

وأضافت اوابك "انه طبقا لتوقعات وكالة الطاقة الدولية فان العالم بحاجة الى ضخ استثمارات تقدر ب 35 مليار دولار سنويا خلال الفترة بين عامي 2008 و 2030 للقضاء على مشكلة فقر الطاقة في العالم رغم المصاعب التي يعانيها الاقتصاد العالمي ودول العالم نتيجة الازمة المالية العالمية التي بدأت منذ منتصف عام 2008".

 

واوضحت اوابك ان الاحتياطيات النفطية المؤكدة للدول الاعضاء في منظمة اوابك بلغت نهاية العام الماضي نحو 44ر667 مليار برميل وتشكل 6ر56 % من اجمالي الاحتياطيات النفطية العالمية المؤكدة فيما بلغ اجمالي احتياطياتها المؤكدة من الغاز الطبيعي مع نهاية العام الماضي نحو 5ر52 تريليون متر مكعب وتشكل 1ر28 % من اجمالي احتياطيات الغاز الطبيعي العالمية المؤكدة.

 

واشارت اوابك الى التأثير السلبي للازمة المالية العالمية على قطاع الاستثمارات في الصناعات البترولية منذ منتصف عام 2008 لافتة الى انه يتوقع استمرار تأثيرات هذه الازمة لسنوات قادمة ومن ابرز تلك التأثيرات المباشرة انخفاض الطلب العالمي على الطاقة والانخفاض الحاد في استثمارات البنية التحتية للطاقة بسبب نقص السيولة اللازمة لتنفيذ المشاريع.

 

واكدت اوابك اهمية ضمان وجود الطلب المستقبلي على النفط والغاز من قبل الدول المستهلكة لتامين تدفق الاستثمارات اللازمة من قبل الدول المصدرة مبينة ان ذلك يتطلب استمرار الحوار الهادف والبناء بين المنتجين والمستهلكين.

 

يشار الى ان منظمة الدول العربية المصدرة للنفط اوابك أنشئت باتفاقية أبرمت في 9 كانون الثاني 1968 بين كل من الكويت والسعودية وليبيا ثم انضمت اليهم كل من الامارات وسورية والجزائر والبحرين و قطر والعراق ومصر حيث تهدف المنظمة الى تعميق التعاون بين هذه الدول وتبادل الخبرات والمعلومات بين الدول المنتجة للنفط والمستهلكة له.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.