تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أبوظبي تعين الشيخ حامد بن زايد خلفا لشقيقه الراحل أحمد

 

محطة أخبار سورية

أعلنت إمارة أبوظبي عن تعيينها عضوا منتدبا جديدا لجهاز أبوظبي للاستثمار، أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم، في الوقت الذي بدأ فيه الحديث يدور عمن سيملأ هذا الموقع الحساس في جهاز أبوظبي للاستثمار الذي يدير المليارات من الدولارات، والذي بقي شاغرا بعد وفاة الشيخ أحمد بن زايد إثر حادث بطائرة شراعية فوق إحدى البحيرات في المغرب الشهر الماضي.

 

وأصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، بصفته حاكما لإمارة أبوظبي ورئيس جهاز أبوظبي للاستثمار، مرسوما أميريا بتعيين شقيقه الشيخ حامد بن زايد آل نهيان عضوا منتدبا لجهاز أبوظبي للاستثمار، خلفا للراحل الشيخ أحمد بن زايد الذي كان يشغل منصب العضو المنتدب للجهاز، وهو الشقيق الأصغر لكل من رئيس الدولة والعضو المنتدب الجديد.

 

ويعد موقع العضو المنتدب في جهاز أبوظبي للاستثمار من أهم مواقع صنع القرار في الصندوق الذي يعتقد أنه يمتلك أصولا تتراوح قيمتها بين 500 و700 مليار دولار بداية من سندات في «سيتي غروب» إلى حصة في مطار «غاتويك» البريطاني.. ويقول المحلل الاقتصادي أيمن عبد النور إن العضو المنتدب هو من ينتدبه الصندوق ليتحدث باسمه ويمكنه أن يتخذ القرارات دون اجتماع مجلس الإدارة على اعتبار أنه مخول ومدرك للسياسة العامة للمؤسسة.

 

ويشغل الشيخ حامد بن زايد منصب رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي ورئيس الشركة القابضة العامة، وهي الشركة الأم لمصنع الإمارات للحديد والصلب. وكان الشيخ الراحل أحمد بن زايد يشغل منصب العضو المنتدب لجهاز صندوق الثروة السيادية بالبلاد، الذي يمتلك أصولا بمليارات الدولارات. وأدار الشيخ أحمد الصندوق الذي يعد واحدا من أكبر الصناديق السيادية في العالم لفترة تجاوزت عشر سنوات بعدما انضم إليه كمحلل.

 

وبوفاة الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان إثر حادث سقوط طائرته الشراعية الشهر الماضي فوق إحدى البحيرات في المغرب، أصبح موقع الرئيس التنفيذي لجهاز أبوظبي للاستثمار شاغرا، فيما كانت التوقعات تميل إلى تعيين أحد أعضاء العائلة الحاكمة في هذا المنصب الحساس، مع إشارة البعض إلى أن يشغل الشيخ حامد موقع العضو المنتدب على اعتبار أنه يتولى رئاسة الشركة القابضة العامة، وهي الشركة الأم لمصنع الإمارات للحديد والصلب، فيما تأتي أهمية موقع العضو المنتدب في جهاز أبوظبي للاستثمار من أهمية هذا الجهاز الاستثماري الذي يعد أحد أضخم صناديق الاستثمار في العالم. وكان جهاز أبوظبي للاستثمار قد نعى رئيسه الراحل الشيخ أحمد بن زايد، معتبرا أنه قاد عملية التطور المستمر للجهاز، ولفت إلى أن الجهاز «سيستمر في مسيرته وتحقيق مهمته بما فيه الخير والمنفعة لإمارة أبوظبي»، فيما تحدثت مصادر مقربة من الحكومة الإماراتية عن أنه من المزمع الإعلان عن خطة لتوزيع مهام إدارة جهاز أبوظبي للاستثمار في غضون أيام، وهو ما حدث أمس من خلال إصدار المرسوم الأميري الذي نشرته وكالة الأنباء الإماراتية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.