تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بدأتُ من الفساد ثم تراجعتُ خطوة خطوة.. الشيخ صالح كامل.. الأمة الإسلامية تحولت إلى أمة شحاتين

مصدر الصورة
sns

 

محطة أخبار سورية

قال رجل الأعمال السعودي الشيخ صالح كامل إن "الإسلام حدد 8 مصارف للزكاة انطلاقا من كونها خطة اقتصادية متكاملة ولكن المسلمين اختزلوها في الفقراء فقط لذا تحولت الأمة الإسلامية إلى أمة شحاتين.

 

وأضاف الشيخ صالح رئيس مجلس الغرف السعودية.. رئيس مجموعة دلة البركة.. رئيس الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة، في لقاء مع برنامج "نقطة تحول" على فضائية BBC "لو فهمنا الزكاة وطبقناها كما ينبغي لن يوجد فقير في العالم الإسلامي كله .. ففي عهد عمر بن العزيز لم يبق من يأخذ الزكاة في طول وعرض الدولة الإسلامية لأنهم فهموها وفعلوها فهي خطة اقتصادية يعجز أي عقل بشري عن وضع مثلها.

 

وتساءل "هل أخرجنا زكاة الأسهم التي تصير فيها مضاربات بالمليارات كل يوم بالبورصات؟!.. هل أخرجنا زكاة الأراضي والشقق والفيلات المعدة للتجارة؟!.

 

وبرر الشيخ صالح اتباعه أسلوب الإعلام الرياضي المشفر بالقول: كنت أحاول إيجاد ثقافة لم اخترعها.. فالتلفزيون المشفر موجود عند الغرب.. لذا بدأت ولكن لم تنجح التجربة بسبب الأخلاق حيث كنت أجد رجلا يصلي ويصوم ولكن لا مانع لديه من سرقة القنوات المشفرة، ثانياً مجال الرياضة دخلت فيه محطات حكومية تنافس دون أن يحكمها العامل التجاري وهذا مؤشر خطير جداً.

 

وجوابا عن سؤال من الإعلامي سعود الدوسري عما إذا كان يرى نفسه "رجل أعمال وصانع ترفيه وإعلام" أم "شيخا صالحا وزاهدا" قال: إنه يتمنى من الله أن يكون "صالح" أما الزهد فلا يدعيه لنفسه، مشيراً إلى أن زهد الدراويش لايمت إليه بصلة.

 

وتحدث الشيخ صالح عن مرحلة الطفولة وكيفية تكوين النشأة التجارية وقال: تربيت في أسرة متوسطة المستوى وكان والدي موظف بالحكومة، وجيراني كانوا يعملون بالتجارة وهنا بدأ الحلم بأن أكون تاجرا.

 

وأضاف: بدأت في ممارسة الأعمال التجارية البسيطة في محيط الطفولة مثل بيع العاب " الكبوش" وهى لعبة من عظام الخراف فكنت أجمعها وأصب فيها الرصاص حتى يصبح وزنها ثقيلا وأبيعها لزملائي والعب معهم أيضاً، كما كانت أمي تعد لي البليلة وأذهب في الزقاق لبيعها لأصدقائي.

وأوضح الشيخ صالح أن ثروته بدأت تتكون منذ المرحلة الابتدائية ثم نمت وتطورت في المرحلة الإعدادية حيث كان يشتري من بيروت الأدوات الرياضية والكشافة، مشير إلى أن نقطة التحول الهامة في حياته عندما حصل من والده على مبلغ 3000 ليرة لبناني وقال : هذا المبلغ كان رأس مالي وكان يساوى مبلغا كبيرا بالريالات السعودية واستمريت في بيع هذا الأدوات لزملائي في المدرسة.

 

وشهدت المرحلة الجامعية عند الشيخ صالح انطلاقة تجارية كبيرة حيث قرر أن يطبع المذكرات الدراسية مستعيناً بثلاثة موظفين، لذا كون ثروة لا بأس بها مكنته من شراء سيارة من أمواله الخاصة على حد قوله.. لكن تقلد المناصب الحكومية لم يكن في تفكيره حيث نفى أن يكون حلم في يوم من الأيام أن يتقلد أي منصب كبير وقال: عندما توظفت كان هدفي التدرب وتعلم كيف يكون العمل ثم قدمت استقالتي بعدها وواصلت العمل التجاري.

 

وعن أول مليون في حياته قال الشيخ صالح: أول مليون كانت أثمن من كل المليارات التالية التي تعتبر بمثابة أرقام في الدفاتر، المتعة في النجاح في العمل وليس في حجم الثروة".

 

ونفى الشيخ صالح رغبته في أن يكون ضمن قائمة أغنى الأغنياء وقال: عمري ماطلبت دخول أي قائمة للأغنياء ولا أدرى من أين أتوا بهذه الأرقام الغير صحيحة.. أنا لم أعط أي أرقام لأحد.. أتمنى ألا يضعوا اسمي ضمن هذه القوائم خوفاً من العين والحسد ولان هذه الأرقام غير صحيحة كما قلت.

 

وعن سر اتجاهه لمجال الإعلام قال الشيخ: كونت شبكة "راديو وتلفزيون العرب" الإعلامية وهي مجموعة قنوات متنوعة هدفها الإصلاح والوقوف في وجه القنوات الأجنبية.. وعن موقفه من المواد التي تعرض على قنواته قال: "قررت أن أبدأ من الفساد ثم أتراجع خطوة خطوة وطبقت هذا مع قناة المنوعات التي أغلقتها لأنه من المعروف أن هذه النوعية إذا لم يوجد بها عري فلن يشاهدها أحد ثم أتبعتها بقناة الموسيقى وتخلصت منها".

 

وبالنسبة لقنوات الأفلام قال : كنا المحطة العربية الوحيدة التي تفتخر بوجود مقص رقيب على الأفلام ولكن فوجئنا بخروج قنوات أخرى تفتخر بعدم وجود رقابة لديها .. هذا المجال العمل فيه أصبح غير مجدي أولاً لكثرة القنوات وثانياً لغياب الهدف مثل قنوات الشعوذة والدعارة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.