تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

العرب يصرفون 5 مليارات دولار على "السحر" سنوياً

 

محطة أخبار سورية

أكد أكاديمي سعودي أن الإعلام العربي في حملته ضد السحر والشعوذة قد أسهم إلى حد كبير في الحد منها، مشيرا إلى أن جملة ما ينفقه سكان البلاد العربية على ممارسات الشعوذة يصل إلى نحو 5 مليارات دولار سنويا، وأن هناك مشعوذا لكل ألف نسمة، وذلك بحسبما ما ورد في تقرير نشرته صحيفة"الشرق الأوسط" اللندنية.

 

وقال أستاذ أستاذ المذاهب المعاصرة بجامعة الملك سعود د. فهد بن عبد العزيز السنيدي خلال محاضرة له في إدارة التربية والتعليم بنجران إن "الإعلام هو أداة تفاهم تقوم على تنظيم التفاعل بين الناس وهو الذي يكون في المجتمع المواقف والاتجاهات ويغير القناعات والسلوك كما يفعل التعليم، لكن الإعلام يسلك في ذلك أساليب التأثير غير المباشر والتي تبنى بطريقة تراكمية بطيئة بخلاف التعليم الذي يسلك الأسلوب المباشر بالمعلومة كما أن الإعلام يخاطب شرائح غير متجانسة في آن واحد بينما التعليم يقسم الخطاب حسب الشريحة، والإعلام له جمهور متعدد الدوافع والنظرات والثقافات بخلاف التعليم".

 

وأورد بعض الإحصاءات عن عدد الفضائيات الموجهة للمشاهد العربي، مستندا على تقرير من الاستخبارات الأمريكية (CIA) التي أشارت إلى وجود 13 ألف قناة في العالم، منها 7500 قناة مشفرة، و5500 مجانية، وفي العالم العربي 696 قناة تبث من 17 قمرا صناعيا، يشاهدها أكثر من 150 مليون مشاهد للقنوات المفتوحة، بينما 42 مليون للمشفرة، وبين أنه من ضمن القنوات الموجهة لنا 112 قناة فاضحة باللهجات العربية.

 

وقال إن من أهم أسباب الطلاق بحث الرجال عن فتيات بنفس مواصفات فتيات الفيديو كليب، مشيرا إلى أن الإعلام الإرهابي يقوم بعلاقة تواصلية لاغتصاب الخضوع وتنميط المجتمع، وفرض ما يريده من مواضيع للنقاش، ويختار لها الزمان المناسب والقضاء المناسب، مع تجهيز الآلات اللازمة للعنف الرمزي ومنها: برامج إعلامية مشحونة – كتاب شبه مثقفين - علماء دعاة مداهنون.

 

ولم يغفل السيندي الجانب الإيجابي للإعلام بقوله: "لا يمكن أبدا أن نغفل أن للإعلام دورا إيجابيا لدى بعض القنوات فقد كسر الإعلام كثيرا من حواجز الخوف في قلوب أمم مترددة في التعبير عن آرائها وتحطيم أغلال من الوهم المصنوع بسبب تسلط كثير من الأنظمة، ورفع مستوى الوعي العام للأحداث السياسية، ففي عام 2000م وهو عام الانتفاضة الأولى اعترف الكيان الإسرائيلي أن أشد أمر عليه هو الدور البارز للإعلام.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.