تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مسؤول سعودي: توفير 4 ملايين وظيفة خلال 10 سنوات

كشف محافظ المؤسسة العامة للتدريب الفني والمهني السعودية الدكتور علي الغفيص أن المؤسسة تسعى من خلال خطتها للسنوات العشر المقبلة لتوفير 4 ملايين فرصة وظيفية، بمعدل نصف مليون فرصة سنويا للعمالة الفنية والتقنية بالمملكة.

وأضاف الغفيص خلال مشاركته في ملتقى "دور الموارد البشرية في نقل التقنية"، الذي عقد في غرفة الشرقية أمس ونشرته الصحف السعودية اليوم الثلاثاء، أن المؤسسة تجاوزت العديد من التحديات أبرزها البنية التحتية غير المؤهلة، وعدم التواجد في كافة المحافظات، حيث يوجد لديها الآن حوالي 300 مشروع، و200 معهد تدريب.
وأشار الغفيص إلى أن المؤسسة تسعى لتطوير التقنية ونقلها من خلال بناء شراكات استراتيجية مع قطاع الأعمال ومع أكثر من جهة محلية وأجنبية لتأهيل الموارد البشرية، وذلك عبر الانفتاح على التجارب الأجنبية في كل من ألمانيا وكندا وبريطانيا وإيرلندا وكوريا الجنوبية، ودراسة تجارب الكليات التقنية هناك، والعمل على إعداد مدربين تطبيقيين، يقومون بنقل التقنية، على أن تكون ضيفا عليهم .
وكانت مؤسسة التمويل الدولية التابعة لـ"البنك الدولي"، اعلنت في مارس /اذار الماضي نسبة البطالة في المملكة العربية السعودية وصلت إلى 14% في الاونة الأخيرة.
وأعلنت وزارة العمل السعودية العام الماضي وبالتنسيق مع "المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني"، في دراسة لمعرفة مستوى البطالة في المملكة، أن هناك 37% من العاطلين عن العمل من حملة شهادة الثانوية العامة.
كما أوضحت أن نسبة البطالة بين أوساط الجامعيين بلغت 36%، وانخفضت النسبة بين المتعلمين للمرحلة المتوسطة إلى 26%، إضافة إلى وجود 15% من المتزوجين عاطلين عن العمل .
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.