تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

السعودية استقطبت 38 مليار دولار استثمارات أجنبية عام 2008

محطة أخبار سورية

قدَّر خبراء اقتصاديون حجم الاستثمارات الأجنبية المنفذة في السعودية خلال عام 2008 بأكثر من 38 مليار دولار تشمل عدداً من القطاعات الخدمية مثل الاتصالات وتقنية المعلومات والقطاع المالي والطبي والتأميني، إضافة إلى القطاع الصناعي والعقاري..

 

ونقلت صحيفة "الرياض" اليوم الأربعاء عن الخبير الاقتصادي علي الدقاق قوله "إن معظم الاستثمارات الأجنبية في السعودية محصورة في مجال البتروكيماويات والنفط، أما الاستثمارات التي تنوع من مصادر الدخل فهي قليلة وبخاصة المعادن".

 

وأضاف "إن جذب البنوك الأجنبية المستثمرة بأسواق المال والأسهم لا يضيف للاقتصاد المحلي في حالة عدم منحها قروضاً تنموية للأفراد وقطاع الأعمال المتوسطة والصغيرة".

 

وكد الخبير الاقتصادي إحسان بوحليقة أن الاستثمارات الأجنبية ليست هدفاً بحد ذاتها، حيث إنه من المفترض أن يكون هناك بوصلة تحدد اتجاه الهدف من هذه الاستثمارات والتي هي ليست هدفاً رئيسياً بسبب أن المملكة تعتبر دولة مصدرة لرأس المال.

 

وقال بو حليقة "إن الاستثمار الأجنبي يجب أن يساهم بتنمية الصادرات السعودية والمساعدة في نقل التقنية والدخول في شراكات مع المنشآت الصغيرة والمتوسطة المحلية، ولكن الدور الأهم هو توفير فرص العمل للسعوديين والسعوديات".

ولفت إلى أن بعض الاستثمارات الأجنبية غير مجدية وكثير منها يزاحم المنشآت السعودية الصغيرة

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.