تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

44شركة خليجية ضمن قائمة كبرى الشركات بالعالم

 

محطة أخبار سورية

جاءت 44 شركة خليجية ضمن قائمة "فوربس" لأكبر 2000 شركة في العالم لعام 2009 وأشدها نفوذاً، وقد استند التصنيف إلى أربعة عناصر هي قيمة المبيعات والأرباح والأصول والقيمة السوقية، حسبما ذكرت صحيفة "الوطن" الكويتية.

 

وكان للمملكة العربية السعودية نصيب الأسد بواقع 17 شركة، على رأسها شركة "سابك" للصناعات الأساسية التي احتلت المركز 110 عالمياً بقيمة سوقية بلغت 71.2 مليار دولار، وتبعتها شركة الاتصالات السعودية في المركز 261 عالمياً ثم شركة الراجحي للصيرفة وشركة الكهرباء السعودية في المركزين 467 و561 عالمياً.

 

أما الإمارات فقد بلغت حصتها في هذه القائمة 12 شركة تتصدرها شركة "اتصالات" التي جاءت في المركز 371 عالمياً وبقيمة سوقية بلغت 23.29 مليار دولار، كما ضمت القائمة أسماء العديد من المصارف وشركة العقارات والطاقة.

 

وضمت القائمة 6 شركات كويتية هي زين وبنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي والبنك التجاري الكويتي وشركة أجيليتي وشركة مشاريع الكويت الاستثمارية القابضة "كيبكو".

 

كما ساهمت قطر في القائمة بعدد 6 شركات على رأسها بنك قطر الوطني في المركز605 عالمياً وبقيمة سوقية تبلغ 12.69 مليار دولار، وتليه شركة "كيوتل" للاتصالات في المركز 898 عالمياً.

 

وساهمت البحرين في القائمة بمصرفين هما البنك الأهلي المتحد والمؤسسة العربية المصرفية، حيث احتلا المركزين 1556و 1827 بقيمة سوقية بلغت 2.82 مليار دولار و1.21 على التوالي، وأخيراً كان نصيب عمان شركة واحدة هي بنك مسقط الذي احتل المركز 1792 بقيمة سوقية بلغت 2.78 مليار دولار.

 

وقالت "فوربس": "إن الولايات المتحدة استأثرت بالمراكز الأربعة الأولى في القائمة، حيث جاء بنك جيه.بي مورغان في المركز الأول، ثم شركة جنرال إلكتريك وتبعها بنك أوف أميركا ثم شركة ايكسون موبيل النفطية".

 

وأضافت: "إن قائمة هذا العام تضمن أكبر 2000 شركة عالمية مدرجة وأكثرها تأثيراً، وإن هذه الشركات تتأثر بالأحداث والتغيرات الاقتصادية العالمية شأنها شأن بقية الشركات، حيث من المحتمل أن تؤدي تطورات أو تقلبات حادة إلى إخراجها من القائمة".

 

وأشارت "فوربس" إلى أن الشركات الواردة في هذه القائمة تساهم في الاقتصاد العالمي من حيث الإيرادات المجمعة بنحو 30 تريليون دولار، وفي الأرباح بواقع 1.4 تريليون دولار، بالإضافة إلى أصول تبلغ 124 تريليون دولار، و31 مليار دولار من حيث القيمة السوقية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.