تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

دويتشه بنك:انتعاش الاقتصاد قديضعف الطلب على الذهب

 

محطة أخبار سورية

قال الرئيس العالمي للمعادن في مصرف دويتشه بنك الالماني "إن أسعار الذهب -التي ارتفعت بشكل حاد في الأسابيع القليلة بفعل مخاوف مرتبطة بمخاطر سيادية- ربما تكون عرضة لتصحيح حاد عندما يهدأ عامل الخوف".

 

وعلى مدار العامين الماضيين أقبل المستثمرون على شراء الذهب في اطار بحثهم عن  ملاذات استثمارية امنة وسط حالة عدم اليقين الاقتصادي.

 

غير أن ريموند كاي الرئيس العالمي للمعادن في دويتشه بنك قال على هامش  مؤتمر في دبي إن من المرجح أن يفقد المعدن النفيس جاذبيته عندمت ينتعش النمو  الاقتصادي وتزداد الثقة في قدرة الحكومات على سداد الديون.

 

وأضاف قائلا «في غضون ثلاثة إلى أربعة أعوام .. ربما ينخفض نطاق عدم اليقين في  السوق وسيؤدي هذا إلى انخفاض كبير في الاستثمارات في الذهب.. «الذهب لا يدر عائدا مثل الأصول الأخرى .. لذلك إذا عادت الثقة في الاقتصاد  العالمي فسنبدأ في ملاحظة عزوف عن الذهب.»

 

وارتفعت اسعار الذهب في المعاملات الفورية حوالي 6 % في نيسان بعدما دفعت المخاوف بشأن قدرة اليونان على سداد الديون المستثمرين إلى الاقبال على  المعدن النفيس. وجرى تداوله اليوم الثلاثاء عند 1190 دولارا للأوقية (الأونصة)  للمرة الأولى منذ ديسمبر كانون الأول الماضي.

 

وقال كاي إن استمرار المخاوف بشأن سلامة الوضع المالي لمنطقة اليورو أبقت الذهب  في «منطقة جيدة».. و«بالنسبة للوقت الحالي أعتقد أن الذهب سيظل قويا .. لأنه لا توجد  مؤشرات على تعافي الدين الحكومي.»

 

وفي الشرق الأوسط قال تجار تجزئة إن الطلب في قطاع التجزئة يحتفظ بنصيب الأسد في  سوق الذهب وإنه إذا تراجع سعر المعدن النفيس فمن المتوقع أن ينتعش الطلب.

 

وقال تشاندو سيرويا نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة دبي للذهب والمجوهرات وهي  مجموعة تضم أكثر من 800 تاجر للتجزئة إن قيمة صناعة الحلي العالمية تقدر بنحو 146  مليار دولار تشكل منطقة الخليج حوالي 10% منها بقيمة 14.5 مليار دولار.

 

وأضاف قائلا «مبيعات الذهب في دبي في الربع الأول من العام الحالي زادت  حوالي 25 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي وإذا انخفضت الأسعار  فتتحسن هذه النسبة أكثر.»

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.