تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

357.8 مليار ريال الناتج الإجمالي لدولة قطر

 

محطة أخبار سورية

بلغ الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة في دولة قطر للعام الماضي 254.194 مليار ريال قطري بنسبة نمو حقيقي بلغت 8.7 بالمائة، في حين بلغ الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية 357 ملياراً و860 مليون ريال مقابل 402 مليار و993 مليوناً في العام 2008، حسبما ذكرت وكالة الأنباء القطرية.

 

وقال جهاز الإحصاء القطري في بيان: "إنه أجرى تعديلات على بيانات الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية والثابتة للسنوات 2005- 2009، وإعادة نشر هذه البيانات بالأسعار الثابتة على ضوء التغيرات الكبيرة التي حدثت في هيكل الاقتصاد القطري".

 

وأضاف: "إن الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية شهد نمواً يتراوح بين 30 و40 بالمائة تقريباً بين سنة وأخرى خلال الفترة 2006- 2008"، مبيناً أن انخفاض أسعار النفط والغاز عام 2009، أدى إلى انخفاض في نمو الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية مقارنةً بالارتفاع الكبير بين سنتي 2007 و2008 والبالغ 37 بالمائة تقريباً.

 

وأوضح "إن النتائج المنشورة أولية وعرضة للمراجعة المستمرة، كلما توفرت بيانات حديثة، ولكن مراجعة التقديرات السابقة من قبل الجهاز مستقبلاً لن تكون بحجم الممارسة الحالية، لأننا مصممون على وضع النظام في طريقه الصحيح".

 

وختم البيان بالقول: "إن جهاز الإحصاء يقوم حالياً بإعداد نظام لحساب المؤشرات قصيرة المدى والتي سيتم تجميعها بدورية ربع سنوية ومن ثم نشرها بعد حوالي ربع سنة من الفترة المرجعية، وهذه المؤشرات ستتيح لمتخذي القرارات معالجة القضايا الاقتصادية بشكل أفضل والحصول على فحص سريع عن أسباب وآثار القرارات المُتخذة".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.