تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

البورصة المصرية تخسر 31 مليار جنيه في اسبوع

محطة أخبار سورية

تعرضت البورصة المصرية لخسائر بلغت أكثر من 31 مليار جنيه من رأسمالها السوقي خلال تعاملات الاسبوع الماضي متأثرة بالهبوط الحاد لأسعار الاسهم المدرجة بالسوق.

واشار التقرير الاسبوعي للبورصة المصرية الذي نشر اليوم الجمعة ان رأس المال السوقي لأسهم الشركات المدرجة بالسوق البالغة 218 شركة قد بلغ بنهاية الاسبوع نحو 424 مليار جنيه مقابل 455 مليار جنيه فى نهاية الاسبوع السابق عليه بإنخفاض نسبته 8ر6 %.

وارجع التقرير الخسائر الى التراجعات العنيفة التى سجلتها أسواق الاسهم العالمية وسط تزايد المخاوف من تداعيات أزمة ديون اليونان.

وأوضح التقرير تراجع مؤشر بورصة مصر الرئيسي/إيجي إكس 30/ بنسبة 2ر7 %  مسجلا 6422 نقطة بفعل هبوط أسهم الشركات القيادية والكبرى فى مقدمتها أوراسكوم تليكوم والانشاء وهيرميس وطلعت مصطفى والبنك التجاري الدولي.

وأشار إلى ان اداء مؤشرات أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة والمضاربات كانت الاكثر تأثرا بسبب عمليات البيع العشوائي من قبل الافراد والمضاربين حيث هوى مؤشر /إيجي إكس 70 / 7ر13 %  ليغلق على 571 نقطة، فيما هبط مؤشر/إيجي إكس 100/ الاوسع نطاقا بنسبة 6ر10 فى المائة منهيا الاسبوع عند 967 نقطة.

ونوه التقرير إلى أن سوق الأسهم إستحوذت على 42 % من إجمالي قيمة التداول بينما مثلت قيمة التداول لخارج المقصورة وللسندات نحو 48 % و10 %، علي التوالي، واستحوذت المؤسسات على 47 % من المعاملات وكانت باقي المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 53 %.

وسجلت تعاملات المصريين نسبة 76% من إجمالي تعاملات السوق، بينما استحوذ

الأجانب غير العرب على نسبة 18% والعرب على 6%، وسجل الأجانب غير العرب صافي بيع بقيمة 10 ملايين خلال الأسبوع، بينما سجل العرب صافي شراء بقيمة 14 مليون جنيه.

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.