تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

العراق يطرح رخصة رابعة لاتصالات الهاتف المحمول

 

محطة أخبار سورية

قالت مسؤولة كبيرة يوم السبت "إن وزارة الاتصالات العراقية ستطرح عما قريب رخصة رابعة لاتصالات الهاتف المحمول وذلك في مسعى لتطوير خدمات الاتصالات وتعزيز الاستثمار في البلد الذي مزقته الحرب".

 

وأضافت هيام الياسري وهي مستشارة لوزير الاتصالات العراقي إن ما يصل إلى 15 شركة من بينها فيرايزون كوميونيكشنز الامريكية وام.تي.ان الجنوب أفريقية وتركسل واتصالات الإماراتية أبدت اهتماما منذ أعطى مجلس الوزراء موافقته المبدئية على خطة لمشغل هاتف رابع في يوليو تموز الماضي، مشيرة إلى أن الموافقة النهائية صدرت يوم الثلاثاء الماضي.

 

وأوضحت أن الشركة الرابعة التي سيجري اختيارها في عطاء مفتوح وستعمل في أنحاء العراق ستعطي الحكومة 35% من عائدات التشغيل كجزء من الاتفاق.

 

وأعربت الياسري عن اعتقادها أن خدمات المشغلين الحاليين لن تتحسن .. على الاقل ليس في المستقبل القريب.. هدفنا الرئيسي هو إنجاح المشروع في السوق العراقية. الشركات الحالية تلقي باللوم في سوء الخدمة على الوضع الأمني والتشويش على الترددات. نريد ألا يكون للمستثمر التالي أي أعذار".

 

وتشهد سوق الهاتف المحمول التي لم تكن موجودة في العراق إبان حكم صدام حسين طفرة منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003 حيث قفز اجمالي قاعدة العملاء للمزودين الرئيسيين شركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية وآسيا-سل إلى حوالي عشرة ملايين مشترك من ثلاثة ملايين في العامين الأخيرين.

 

كانت زين وآسيا سل والمشغل الثالث كوريك التي تعمل في المنطقة الكردية بشمال العراق قد اشترت تراخيص مدتها 15 عاما مقابل 1.25 مليار دولار لكل منها من خلال مزاد في 2007.

 

وتواجه الحكومة العراقية انتقادات شديدة بشأن تفاوت مستوى تغطية الشركات وسبق أن فرضت غرامات عليها. وترفض زين الانتقادات وتقول إنها غير عادلة وتلقي باللوم في مشاكل استقبال المكالمات على قيام الجيش بالتشويش على الإشارة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.