تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بركان آيسلندا يكبد الاقتصاد العالمي 5 مليارات دولار

 

محطة أخبار سورية

أظهر تقرير اقتصادي أن سحابة الرماد المنبعثة من بركان ايسلندا والتي عطلت كثيرا حركة النقل الجوي في أوروبا منذ نيسان، أدت إلى خسارة خمسة مليار دولار في إجمالي الناتج الداخلي العالمي.

 

وأفاد التقرير الذي أعده مكتب "اوكسفورد ايكونوميس" لصالح شركة إنتاج طائرات "ايرباص" الاوروبية أن "التأثير على إجمالي الداخلي العالمي خلال الأسبوع الأول من التعطيل بلغ تقريبا 4.7 مليارات دولار"، أي حوالي 0.4% من إجمالي الناتج العالمي الأسبوعي.

 

وأوضحت الدراسة التي نشرت بمناسبة مؤتمر السياحة العالمي المنعقد هذا الاسبوع في بكين، انه مع اضافة العرقلة المتقطعة في حركة النقل الجوي من حينها، ترتفع الكلفة الى خمسة مليار دولار.

 

واضافت ان هذا التاثير يشمل الخسائر التي تكبدتها الشركات الجوية والمقدرة بنحو 2.2 مليار خلال الاسبوع الاول من التعطيلات. وان النقل الجوي الاوروبي انخفض من 15 الى 21 نيسان/ابريل بنسبة 53% مقارنة بالاسبوع التالي اي بانخفاض مئة الف رحلة جوية.

 

غير ان السحابة كان لها ايضا تاثيرات غير مباشرة، اضافة الى قطاع النقل الجوي والسياحي، على عدة قطاعات اخرى حيث عطلت او شلت بعض شبكات التوزيع ومنعت العديد من الموظفين من التوجه الى عملهم، وفقا للدراسة.

 

وحسب المناطق، كان منطقيا ان تكون اوروبا الاكثر تضررا من البركان بخسائرة في اجمالي الناتج الداخلي تقدر بنحو 2.6 مليار دولار اي اكثر من نصف الخسارة الاجمالية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.