تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

شرطة أبوظبي تفشل محاولة احتيال على بنك بـ14مليار دولار

 

محطة أخبار سورية

قالت شرطة أبوظبي إنها أفشلت مع مصرف الإمارات المركزي محاولة للاحتيال على بنك "المصرف" بمبلغ 14.4مليار دولار، أي ما يعادل 52.776 مليار درهم تقريباً.

 

ونقلت وكالة أنباء الإمارات "وام" عن العقيد حماد أحمد الحمادي مدير إدارة التحريات والمباحث الجنائية أن مدبر هذه القضية هو شخص من جنسية إيرانية يدعى "فرزين علي كروريان مطلق" والمطلوب دولياً بالجرائم ذاتها لدى "الإنتربول".

 

وقالت شرطة أبوظبي إن هذه رابع محاولة احتيال من نفس الشخص على بنك "المصرف"، حيث يدعي أنها استثمارات عائلية له ورثها عن أجداده وتنوعت بين الدولار الأمريكي واليورو.

 

وقدرت شرطة أبوظبي إجمالي المبالغ خلال محاولات الاحيتال الأربع بالعملة الإماراتية بنحو 244 ملياراً و609 ملايين درهم تقريباً.

 

وفي اليساق ذاته حذرت شرطة أبوظبي من التعامل مع المذكور محلياً ودولياً ووجهت بسرعة الإبلاغ عنه أينما وجد.

 

وقال العقيد الحمادي إن التعاون الثنائي بين إدارة التحريات والمباحث الجنائية في شرطة أبوظبي ووحدة مواجهة غسل الأموال والحالات المشبوهة في مصرف الإمارات المركزي وسرعة إبلاغ "الوحدة" عن المتورطين بعد تحليلها لتلك الوثائق وتبيان أنها مزورة وغير صحيحة في الجوهر والمضمون وقابلها سرعة استجابة "الشرطة" أسفر عن إلقاء القبض على شخصين أحدهما قدم مؤخراً بتأشيرة مهمة وهو إيراني والآخر مقيم أمريكي من أصل إيراني.

 

من جانبه قال العقيد راشد محمد بورشيد رئيس قسم الجريمة المنظمة في إدارة التحريات والمباحث الجنائية في شرطة أبوظبي إن المتهمين اشتركا في الشروع بالاحتيال على مصرف الإمارات المركزي من خلال تقديم وثائق مزورة ادعيا من خلالها أن لدى المدعو "فرزين علي كروريان مطلق" استثمارات في مجال العقارات بمبلغ 14 ملياراً و400 مليون دولار أمريكي وأن المبلغ نفسه تم تحويله من ألمانيا إلى إيران عن طريق مصرف الإمارات المركزي.

 

كما كان لدى المتهم الإيراني وكالة عامة تفوّضه استلام المبلغ "الوهمي" وتحويله إلى المتهم الرئيسي تمهيداً لتمويل مشروعه التجاري في موطنه.

 

وكانت شرطة أبوظبي قد أعلنت في يوليو من العام الماضي عن إلقائها القبض على 5 متهمين اشترك 3 أشخاص من بينهم مدير فرع بنك لأحد المصارف بالدولة بالشروع بالاحتيال على "المصرف" من خلال تقديم وثائق مزوّرة بلغ إجماليها 14 ملياراً و400 مليون دولار أمريكي (52 ملياراً و704 ملايين درهم تقريباً).

 

وتزامن مع الإعلان نفسه الكشف عن عملية أخرى تمّ إحباطها وإلقاء القبض على متهمين اثنين زعما أنهما يملكان مستندات لشخص آخر توضح أن لديه 20 مليار يورو (نحو 101 مليار و200 مليون درهم).

 

أما الجريمة الثالثة التي أعلنتها شرطة أبوظبي في أواخر يناير عام 2010 الجاري فتم فيها إلقاء القبض على عصابة مكونة من 7 متهمين اشتركوا بتقديم وثائق ومستندات مزوّرة إلى مصرف الإمارات المركزي منسوب إصدارها لأحد البنوك التجارية في أوروبا بقيمة 7 مليارات و200 مليون يورو (نحو 37 ملياراً و929 مليوناً و600 ألف درهم) حيث زعموا أنها استثمارات عائلية لزعيمهم.

 

وقالت الشرطة إن التحقيقات أشارت إلى أن المدعو "فرزين علي كروريان مطلق" تزعم أعمال المتهمين الـ12 في جميع العمليات الفاشلة وهو الآن مطلوب دولياً واسمه موضوع على نشرة "الإنتربول" حتى الآن.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.