تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

"اوراسكوم"تخسر5.27%بعد فشل محادثاتهامعMTN

 

محطة أخبار سورية

تراجعت أسهم "أوراسكوم تليكوم" المصرية بشدة بعد أن تفاعل المستثمرون سلبيا مع إعلان الشركة عن فشل محادثاتها لبيع بعض أصولها إلى مجموعة "أم تي أن" الجنوب افريقية. وأغلق السهم عند 5.57 جنيهات بعد خسارته 5.27%، هذا التراجع مؤشر "EGX 30" لأسهم الشركات المصرية إلى تكبد خسائر بلغت 1.66%.

 

وقالت الشركة المصرية إنها "أبلغت مجموعة "ام. تي.ان" أمس بقرارها إنهاء المناقشات فيما يتصل ببيع بعض عملياتها وذلك بسبب الفشل في التوصل الى اتفاق."

 

وبدأت الشركتان المحادثات في أواخر ابريل/نيسان، لكنها قوبلت بمعارضة من الحكومة الجزائرية التي تريد شراء وحدة أوراسكوم في الجزائر.

 

وقال محللون إن الاتفاق لن يضيف قيمة تذكر للشركة الجنوب افريقية التي تسعى جاهدة للتوسع وتحتاج لموطئ قدم في شمال أفريقيا ما لم يشمل الوحدة الجزائرية "جازي" التي تدر أرباحا كبيرة.

 

وكانت تلك هي المرة الرابعة التي تفشل فيها "ام تي ان" في التوسع خارج أسواقها الرئيسية في جنوب افريقيا ونيجيريا وايران خلال ثلاث سنوات.

 

وقال محلل الاتصالات لدى "أفوار ريسيرش" في جنوب افريقيا ديفيد ليرتش ان سهم "ام تي ان" قد يستفيد من الانباء، مضيفا أن الانباء جيدة لانها تزيل عدم اليقين الذي أحاط عمليات الاستحواذ فيما يخص الاسهم.

 

ورأى المحلل لدى بنك الاستثمار "سي اي كابيتال" في القاهرة عمرو الالفي انه من المرجح أن تعتبر الانباء سلبية بالنسبة لاوراسكوم المثقلة بالديون. وأضاف أن المستثمرين كانوا يتوقعون التوصل لاتفاق من أي نوع.

 

وكان رئيس مجلس الادارة التنفيذي لاوراسكوم تليكوم نجيب ساويرس قد قال إن "أم تي أن" عرضت 7.8 مليار دولار لشراء "جازي".

 

وقالت أوراسكوم أواخر الشهر الماضي انها ستبدأ محادثات لبيع جازي للحكومة الجزائرية بعد أسابيع من الضغوط من المسؤولين الجزائريين الذين قالوا ان الحكومة تتمتع بحق الشفعة لشراء الوحدة.

 

و"جازي" أكبر مدر للارباح لاوراسكوم حيث حققت عائدات بلغت 412.5 مليون دولار تعادل ثلث العائدات الاجمالية لاوراسكوم في الربع الأول.

 

وقال الالفي إن مؤسسة الامارات للاتصالات "اتصالات"، ومقرها أبوظبي، والتي كانت قد أبدت اهتماما بـ"جازي" قد تكون مهتمة بشراء الوحدة بعد أن تسوي "أوراسكوم" خلافاتها مع الحكومة الجزائرية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.