تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ليبيا تؤكد استعدادها لإنقاذ اليونان من أزمتها المالية

 

محطة أخبار سورية

أكدت مصادر ليبية مطلعة لـ«الشرق الأوسط» مجددا استعداد ليبيا لانتشال اليونان من أزمتها المالية والاقتصادية الراهنة، في وقت بدأ فيه رئيس وزراء اليونان جورج باباندريو زيارة إلى ليبيا على رأس وفد رفيع المستوى تمهيدا لإجراء محادثات مع الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي ورئيس وزرائه الدكتور البغدادي المحمودي.

 

وكانت ليبيا أعربت على لسان البغدادي عقب لقائه في العاصمة اليونانية أثينا في الحادي والعشرين من الشهر الماضي نظيره اليوناني عن استعدادها لمساعدة اليونان في الخروج من الأزمة المالية التي تمر بها ولتعزيز التعاون الثنائي في مجال الطاقة، علما بأن اليونان أطلقت مؤخرا حملة لجذب الاستثمارات الأجنبية بهدف إعادة إطلاق اقتصادها والتصدي للبطالة. إلى ذلك، خطت ليبيا أمس خطوة جديدة نحو تعزيز علاقتها مع الاتحاد الأوروبي حيث وقعت في ختام جولة المفاوضات السابعة بينهما مذكرة تفاهم بشأن الاتفاقية الإطارية المزمع توقيعها بينهما لتطوير علاقات الحوار والتعاون بين الجانبين في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

 

وقال بيان ليبي رسمي صدر في نهاية المفاوضات التي عقدت على مدى اليومين الماضيين إن الجانبين وقعا مذكرة البرنامج الإرشادي الذي يتضمن أولويات مساهمة الاتحاد الأوروبي في الدعم المالي والفني لليبيا لمدة عامين اعتبارا من العام المقبل.

 

ووقع المذكرة عن الجانب الليبي منسق المساعدات الوطنية الدكتور ضياء الصادق أبو هدرة مدير عام المركز الوطني للمواصفات والمعايير القياسية التابع للجنة الشعبية العامة للتخطيط والمالية، وعن الجانب الأوروبي مدير إدارة العلاقات الخارجية بمفوضية الاتحاد الأوروبي.

 

وناقش الجانبان الحوار السياسي والثقافي والاقتصادي بحضور عدد من الخبراء والمختصين من مختلف القطاعات بليبيا وخبراء ومندوبي رئاسة الاتحاد، والدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد، وسفير الاتحاد الأوروبي غير المقيم، وسفير إسبانيا لدى ليبيا. وجاءت هذه المفاوضات استكمالا للجولة السادسة التي جرت في بروكسل في السابع عشر من شهر آذار الماضي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.