تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الجاسر:السعوديةسددت الكثيرمن الديون قبل الأزمةالمالية

 

محطة أخبار سورية

أكد محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور محمد الجاسر أن المملكة العربية السعودية بادرت قبل الأزمة المالية العالمية بسداد الكثير من الديون إضافة إلى حرصها على استقرار أسعار البترول العالمية وتطمين المستهلكين باستمرار الاستقرار في الأسعار.

 

وأوضح أن مشاركة المملكة في قمة مجموعة العشرين تكتسب أهمية خاصة لمكانتها وللدور الذي يقوم به خادم الحرمين الشريفين في إقرار سياسات اقتصادية حكيمة خلال الأزمة الاقتصادية وبعدها، مفيدا أن قمة العشرين أنجزت أعمالا مهمة وتنتظرها أعمال مهمة أيضا.

 

ومن جهته نوه وزير المالية السعودي الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف في حديث لقناة العربية على هامش مشاركة المملكة في قمة مجموعة العشرين بما تحظى به المملكة العربية السعودية من مكانة قيادية في العالمين العربي والإسلامي، حيث أقرت سياسة اقتصادية سمحت لها بالتعامل مع الآخرين مع الحرص على إبقاء الأداء الثابت لأصولها المالية في الخارج .

 

وأوضح العساف أن وجود المملكة في قمة العشرين هو حماية لمصالحها والتأثير في القرارات الدولية، مبرزا أهمية ما قدمته و تقدمه المملكة من مساعدات وقروض خارجية، مشيرا إلى السياسات الحكيمة لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك قبل وبعد الأزمة العالمية، مذكراً بأن المملكة حافظت على استقرار وتطمين الدول الكبرى بحكم مكانتها الاقتصادية على المستوى العالمي.

 

وفي السياق كشفت مسودة بيان مجموعة العشرين أن للدول خيار فرض ضريبة مصرفية لتمويل عمليات الانقاذ في المستقبل لكن بعض الدول لا تبحث هذا الأمر.

 

وتقول مسودة البيان التي قرأها مصدر "تعبر مجموعة العشرين عن دعمها لقيام القطاع المالي بمساهمة عادلة وملموسة تجاه سداد أي أعباء تتعلق بالتدخلات الحكومية متى كانت لاصلاح النظام المالي، بعض الدول يعمل على فرض ضريبة مالية دول أخرى تسعى لاساليب أخرى".

 

أكد قادة الدول الغنية والناشئة في مجموعة العشرين الذين بدأوا قمتهم أمس السبت في تورونتو أن هدفهم المشترك هو تشجيع النمو العالمي، لكنهم لا يخفون خلافاتهم بشأن خفض العجز في ميزانياتهم.

 

وترى الدول الصناعية في مجموعة الثماني ان "العالم يشهد بداية انتعاش هش بعد أخطر أزمة اقتصادية تعرض لها منذ أجيال".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.