تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

"بي بي"البريطانيةتخسر 17مليار دولار في ثلاثة أشهر

 

محطة أخبار سورية

تكبّدت شركة النفط البريطانية بريتش بتروليوم "بي بي" خسائر بقيمة 17.2 مليار دولار خلال الربع الثاني من العام الجاري 2010، مقابل أرباح صافية بقيمة 4.4 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

 

وأعلنت شركة "بي بي" أن الرئيس التنفيذي للشركة، توني هايورد، قدم استقالته، وسيغادر منصبه في أكتوبر المقبل، ومن المقرر أن يخلفه الأمريكي، وروبرت دادلي الذي تولى جهود الإشراف على عمليات وقف التسرب والتنظيف.

 

وكشفت "بي بي" أن حجم خسائرها جراء كارثة التلوث النفطي في خليج المكسيك، بلغ نحو 32 مليار دولار، وقال كارل هنريك سفانبرج، رئيس مجلس إدارة الشركة معلناً خروج هايوارد "مأساة انفجار البئر ماكوندو والأضرار البيئية اللاحقة كانت نقطة تحول "بي بي" لاتزال شركة قوية لكنها ستكون شركة مختلفة من الآن فصاعداً".

 

وقالت "بي بي" إن دودلي الذي يرأس حالياً العمليات الأمريكية للشركة سيباشر مهامه الجديدة من لندن وسيسلم مهامه الحالية الى لامار مكاي، وسيحصل هايوارد على راتب عام بما يعادل 1.045 مليون جنيه إسترليني (تعادل 1.6 مليون دولار)

 

وباستبعاد أثر التسرب النفطي وسائر التكاليف غير التشغيلية تبلغ أرباح "بي بي" 4.98 مليار دولار وهو ما يتماشى مع متوسط توقعات 11 محللاً استطلعت رويترز آراءهم.

 

ولا يشمل هذا الرقم المكاسب أو الخسائر المتعلقة بأي تغير في قيمة مخزونات الوقود، أي أنه يعادل صافي الربح كما تعرفه قواعد المحاسبة الأمريكية.

 

وفي بيان ثالث قالت "بي بي" إنها تعتزم بيع أصول تصل قيمتها الى 30 مليار دولار على مدى 18 شهراً القادمة وخفض مستوى صافي ديونها الى ما بين 10 و15 مليار دولار على مدى الفترة ذاتها.

 

وقالت الشركة إنها ستدرس موقفها بشأن توزيعات الأرباح النقدية في المستقبل عندما تعلن نتائج أعمالها للربع الأخير من العام.

 

وروبرت دادلي هو عضو في مجلس إدارة "بي.بي" مكلّف بأنشطة المجموعة في الامريكتين وآسيا، وقد انضم إلى المجموعة البريطانية عندما اشترت عام 1998 شركة النفط الامريكية "اموكو" التي كان يعمل فيها منذ 20 عاماً.

 

وتعرض هيوارد البالغ من العمر 52 عاماً لانتقادات حادة وهجوم شديد في الولايات المتحدة بسبب طريقة إدارته لأزمة البقعة النفطية التي تلوث خليج المكسيك، وهي أسوأ كارثة بيئية تشهدها الولايات المتحدة، التي نجمت عن انفجار وغرق المنصة "ديب ووتر هواريزن" التابعة للمجموعة في 22 نيسان الماضي.

 

وكانت "بي بي" اتفاقاً مع منافستها الأمريكية "أباتشي" لبيعها أسهماً بقيمة 7 مليارات دولار، تمثل 385 مليون برميل من الاحتياطات النفطية في الولايات المتحدة وكندا ومصر.

 

وخسرت أسهم "بي بي" أكثر من 50% منذ بدأ التسرب النفطي في ابريل الماضي، وأغلق سهم الشركة منخفضاً عند 322 بنساً في نهاية تعاملات الأسبوع الماضي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.