تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مخزونات السعودية من القمح تكفي حتى نيسان المقبل

 

محطة أخبار سورية

توقعت المؤسسة العامة لصوامع الغلال في السعودية عودة تراجع أسعار القمح عالميا، إلا أنها استبعدت أن تبلغ هذه الأسعار المستويات المتدنية التي وصلت إليها مطلع العام الجاري.

 

وأضافت المؤسسة أن إنتاج السعودية من القمح الصلد ارتفع بنسبة 16%، خلال العام الجاري مقارنة مع العام الماضي مشيرة إلى أن مخزونات المملكة من القمح الصلد هي كافية حتى شهر أبريل المقبل.

 

وكشفت المؤسسة العامة لصوامع الغلال أن السعودية ستبدأ باستيراد القمح اللين وذلك للمرة الأولى مؤكدة أن الصوامع مهيئة لمعالجة القمح اللين وتخزينه.

 

وعلى صعيد متصل قال الخبير في شؤون التجارة الدولية الدكتور فواز العلمي إن أسعار المواد الغذائية ستواصل الارتفاع بسبب موجة الجفاف التي تضرب روسيا، والسيول التي تجتاح باكستان.

 

وتوقع العلمي أن تتسع الأزمة لتشمل سلعاً أخرى بالإضافة للقمح، مؤكداً أن الحل الأمثل لتفادي وقوع أزمات هو تكوين مخزون استراتيجي من السلع الغذائية والمحاصيل داخل الدول العربية.

 

وقال "على المدى القصير لن تتأثر أسعار القمح في السوق السعودية، حيث يوجد مليون طن قمح أو أكثر في صوامع الغلال، والمملكة تستورد من استراليا وكندا وأمريكا، والارتفاعات الحالية لن تؤثر على مستوى الأسعار في المملكة".

 

وتوقع العلمي أن تواصل أسعار المواد الغذائية ارتفاعها، بسبب عدم وجود مخزون استراتيجي ملائم في الدول التي تستورد، وخاصة الدول العربية، ومنطقة الخليج التي تستورد سلع غذائية بـ 27 مليار دولار سنوياً.

 

وأكد العلمي أن سيول باكستان ستؤثر على مخزون الأرز لأن السيول دمرت 65%، من المحصول، والمانجو دمر بنسبة 70%، وقد يتسع الدمار ليشمل الهند.

 

ولفت إلى أن الأرز هي السلعة الغذائية الوحيدة التي يصدر منها فقط 4%، والباقي يتم استهلاكه محلياً في الدول المنتجة.

 

وقال "أسعار القمح في المملكة مدعومة، أما الأرز فقد تم خفض الدعم وأعتقد أنه تم إلغاءه، وقد تشهد أسعار الأرز ارتفاعاً، إلا إذا أعيد الدعم مرة أخرى".

 

وفيما يتعلق بواردات المملكة من الشعير قال العلمي إن الحكومة تقدم دعما بـ200 ريال للطن والمملكة إحدى أكبر دول العالم في استيراد الشعير ولكن الأسعار تعتمد على كمية الدعم الذي سيعطى لهذه المنتجات.

 

وطالب العلمي بأن تكون هناك طريقة للشراء المستقبلي وتحضير كميات كبيرة من هذه السلع قد يؤدي لتخفيض الأسعار وليس ارتفاعها.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.