تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

"آيرليكيد"الفرنسيةتستثمر 450مليون دولار بالسعودية

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

تعتزم "آير ليكيد" الفرنسية، كبرى شركات العالم للغازات الصناعية، استثمار 450 مليون دولار لتزويد مصفاة جديدة للشركة السعودية "أرامكو" بالهيدروجين، وهذا يعد أكبر استثمار للمجموعة على الإطلاق.

 

وأوضحت الشركة أن "آير ليكيد السعودية" ستستثمر 450 مليون دولار في وحدتين لإنتاج الهيدروجين بقدرة إجمالية من 300 ألف متر مكعب طبيعي (وحدة قياس الغاز في ظروف طبيعية من الحرارة والضغط) في الساعة.

 

وستدخل هاتان الوحدتان حيز العمل في 2014، وستغذيان المصفاة التي توقعت المجموعة السعودية "أرامكو" بناءها في مدينة ينبع على الساحل الغربي للمملكة.

 

وقال المدير العام المنتدب لمجموعة "آير ليكيد" بيار دوفور إن الأمر يتعلق باستثمار صناعي هو الأكبر في تاريخ هذه المجموعة الذي يتعدى مئة سنة.

 

ويمتد العقد المبرم مع أرامكو السعودية على مدى عشرين عاماً في الأساس، ويمكن تمديده إلى 30 عاماً، و"آير ليكيد السعودية" التي أنشأت في 2008 مملوكة بنسبة 55% من "آير ليكيد". ويعود باقي رأسمال المجموعة إلى شركات سعودية.

 

وفور بدء عملها، ستقوم مصفاة "شركة البحر الأحمر للتكرير" بمعالجة 400 ألف برميل من النفط الخام في اليوم.

 

وسيتم تغذية هذه المصفاة من حقول تم اكتشافها في شرق البلاد ونفطها أكثر ثقلاً من النفط المستخرج في السعودية عموماً.

 

وأوضح مدير آير ليكيد أن "الهيدروجين يستخدم لمعالجة هذا النفط الثقيل ولسحب الكبريت منه بطريقة تولد محروقات مطابقة للنظم المعتمدة".

 

وقال دوفور "إن ذلك يؤكد استراتيجيتنا للتنمية في الشرق الأوسط والتي ستجعل منا الفاعل الأكثر أهمية في الغازات الصناعية في هذه المنطقة".

 

وفي النصف الأول من العام 2010، سيمثل الشرق الأوسط وإفريقيا 2% من رقم أعمال يبلغ 5.7 مليارات يورو من نشاط "غاز وخدمات" (قرابة 90% من عائدات آير ليكيد).

 

وإضافة إلى السعودية، فإن المجموعة الفرنسية متواجدة في مصر ولبنان والكويت وسلطنة عمان وسوريا والإمارات العربية المتحدة. وتعتزم استثمار مليار دولار في السنوات الخمس المقبلة بعدما استثمرت حوالي 500 مليون دولار في الفترة 2002-2009.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.