تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مسؤول: العراق يرجيء مناقصة لعقود غاز الى 20 تشرين 1

قال مسؤول بقطاع النفط العراقي يوم الاحد ان وزارة النفط العراقية أرجأت للمرة الثانية مناقصة لمنح عقود تطوير ثلاثة حقول غاز الى 20 تشرين الاول القادم  بعدما طلبت بعض الشركات مزيدا من الوقت لدراسة شروط العقود.

 

وكان من المقرر طرح المناقصة في الاول من اكتوبر بعد تأجيلها لمدة شهر.

 

وقال عبد المهدي العميدي مدير مكتب التراخيص بوزارة النفط لرويترز "طلبت ثماني شركات من الوزارة تأجيل المناقصة لمنحها المزيد من الوقت لدراسة البروتوكول النهائي بعدما أجرت الوزارة بعض التعديلات."

 

وسيطرح العراق عقودا لتطوير حقل عكاس في الصحراء الشرقية وهي معقل السنة في العراق ومعقل جماعة القاعدة فيما مضى الى جانب حقل المنصورية بالقرب من الحدود الايرانية في اقليم ديالى وحقل سيبا في البصرة جنوب البلاد.

 

ويقدر اجمالي احتياطيات الحقول الثلاثة بنحو 11.23 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

 

كانت 11 شركة منها اديسون الايطالية وتوتال الفرنسية قد سجلت للمشاركة في المناقصة ودفعت الرسوم المقررة وتلقت النسخ النهائية من نموذج العقد في وقت سابق من الشهر الجاري.

 

ويأمل العراق المتعطش للكهرباء بعد سنوات من الحرب والعقوبات والتراجع الاقتصادي في أن يؤدي فتح قطاع الغاز الطبيعي للاستثمار الاجنبي الى تعزيز طاقته من الكهرباء. وبعد سبع سنوات من الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للبلاد مازالت الشبكة الوطنية العراقية لا تمد المواطنين بالكهرباء سوى لبضع ساعات يوميا

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.