تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الأمم المتحدة: شبح حرب العملات يهدد انتعاش الاستثمار

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

دقت الأمم المتحدة ناقوس الخطر الذي بدأ يتصاعد على حد وصفها من نشوب "حرب عملات" تشكل تهديدا لانتعاش الاستثمارات العالمية.

 

وقال جيمس زان، مدير شعبة الاستثمار والمشروعات في "أونكتاد" إن نزاعات الدول بشأن سعر صرف العملة تضيف إلى حالة عدم اليقين التي تدفع الشركات للأحجام عن الاستثمار في الخارج.

 

وتأتي تعليقات زان عقب سلسلة من التحذيرات من جانب صناع السياسة من أن العالم يتجه صوب حرب عملات أو أنها نشبت بالفعل إذ تحاول حكومات خفض سعر صرف عملاتها لجعل صادراتها أكثر تنافسية.

 

وقال زان إن خفض سعر العملة لتعزيز القدرة التنافسية سلاح ذو حدين فيما يتعلق بالاستثمار اذ يمكن أن تجتذب التدفقات الاستثمارية على الدول بجعل الأصول رخيصة وتعزيز قدرة الصادرات على المنافسة. لكنه أضاف أنها قد تخفض أيضا من قيمة أرباح الشركات من وحداتها الاجنبية مما سيقلل من جاذبية الاستثمار في تلك الدول بالنسبة للشركات متعددة الجنسيات.

 

وقال "أونكتاد" الذي تحظى متابعته لتدفق الاستثمارات العالمية باهتمام رجال أعمال واقتصاديين إنه يبدو أن الأرباح التي يعاد استثمارها والتي تشكل عادة ثلث الاستثمارات الأجنبية المباشرة تراجعت في الربع الثاني من العام الحالي إذ تعيد الشركات الأرباح إلى بلدانها الأصلية ترقبا لمزيد من انخفاض العملة.

 

وبحسب بيانات أحدث تقارير "أونكتاد" لرصد توجهات الاقتصاد العالمي فقد تراجع إجمالي تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة حوالي 25 % في الربع الثاني من العام الحالي قياسا إلى مستوياتها في الأشهر الثلاثة الأولى وحوالي 15 % عن مستواها قبل عام.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.