تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

التضخم في مصر يتراجع لأدنى مستوى في 15شهراً

 

محطة أخبار سورية

انخفض تضخم أسعار المستهلكين في المدن في مصر في العام حتى تشرين الثاني لأدنى مستوى خلال 15 شهراً، مما يتيح للبنك المركزي حيزاً للإبقاء على أسعار الفائدة الأساسية بدون تغيير في ديسمبر كانون الأول لدعم النمو الاقتصادي.

 

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر على موقعه على الإنترنت الأربعاء إن التضخم في الاثنى عشر شهراً حتى نوفمبر بلغ 10.2% منخفضاً من 11% في أكتوبر تشرين الأول وجاء دون توقعات المحللين.

 

وتراجع المعدل السنوي لأدنى مستوى له منذ أغسطس/ آب 2009 حينما بلغ 9% على أساس سنوي.

 

وأدلى ثلاثة محللين بتوقعات عن التضخم في المدن الذي يراقب عن كثب كمؤشر للأسعار تراوحت بين 11.1 و11.8% وبلغ متوسط التوقعات 11.46%.

 

وقال محمد رحمي الخبير الاقتصادي لدى بلتون فايننشال "يؤكد هذا الرقم أنه لن يكون هناك تغير في أسعار الفائدة في الاجتماع القادم"، مشيرا أيضا الى التأثير المحدود من الأزمة الاقتصادية الأوروبية.

 

وأبقى البنك المركزي في الرابع من نوفمبر على أسعار فائدة ليلة واحدة بدون تغيير عند أدنى مستوى في أربع سنوات، قائلاً إن تضخم الأسعار غير الغذائية تراجع بشكل كبير وإن هناك غموضا بشأن النمو الاقتصادي العالمي.

 

وأبقى البنك سعر الفائدة على الإقراض لليلة واحدة عند 9.75% وسعر الفائدة على الودائع عند 8.25% في تاسع مرة يقوم فيها بذلك منذ أن أوقف خفض أسعار الفائدة في سبتمبر/ أيلول 2009 وأبقى أيضا على سعر الخصم دون تغيير عند 8.5%.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.