تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

"أوبك"تتجاهل القفزات السعريةوتبقي الإنتاج بلا تغيير

 

محطة أخبار سورية

قال عبدالله البدري، الأمين العام لمنظمة أوبك، إن المنظمة لا تريد لأسعار النفط أن ترتفع الى 100 دولار للبرميل لكنها لا تستطيع اتخاذ إجراء اذا ارتفعت الأسعار بينما العوامل الاساسية متوازنة.

 

وأضاف البدري "اذا كانت العوامل الاساسية على ما يرام ويوجد نفط كاف في السوق ثم قفزت الاسعار الى 147 دولاراً كما حدث في 2008 فإنها ليست مشكلتنا إنها مشكلة مضاربة".

 

وأفاد بيان للمنظمة بأن أوبك ستعقد اجتماعها التالي في الثاني من يونيو/حزيران وليس في أول يونيو، كما قال وزير نفط الاكوادور ولسون باستور في وقت سابق، وقال البدري عندما سئل ان كانت المنظمة ستعقد اجتماعاً استثنائياً قبل يونيو: إن أوبك مستعدة دائماً للاجتماع اذا اختل التوازن في السوق".

 

إلى ذلك قررت منظمة الدول المصدرة للنفط في كيتو تمديد العمل بمستوى حصصها الانتاجية الحالية المطبقة منذ يناير/كانون الثاني 2009، مشددة على المخاوف الاقتصادية التي يمكن أن تلقي بثقلها على حركة الطلب العالمي على النفط في 2011.

 

وأبقت اوبك، التي تضخ 40% من النفط الخام العالمي، إنتاجها الرسمي على حاله دون تغيير مع 24,8 مليون برميل في اليوم والذي اعتمدته منذ الاول من يناير 2009 عندما وافقت على خفض الانتاج بسبب تراجع سعر برميل النفط الى 30 دولاراً وسط الازمة المالية العالمية.

 

وتملك دول اوبك حالياً 80% من احتياط النفط العالمي، او حوالى 1,06 تريليون برميل.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.