تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الصين تكافح خطرالتضخم المتنامي برفع أسعارالفائدة

 

محطة أخبار سورية

رفع البنك المركزي الصيني أسعار الفائدة، اليوم السبت 25-12-2010، في ثاني خطوة من نوعها على مدى أكثر من شهرين مُصعّدا بذلك حربه على التضخم.

 

وقال بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) إنه سيرفع سعر الإقراض الرئيسي، 25 نقطة أساس، إلى5.81 %، ويرفع سعر الايداع الرئيسي، 25 نقطة أساس أيضا ،إلى 2.75%.

 

كان التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في الصين قد بلغ أعلى مستوى في 28 شهرا عندما سجل 5.1 % في نوفمبر/ تشرين الثاني، أاسباب من بينها سيولة زائدة في الاقتصاد، تدفع الأسعار للارتفاع.

 

وفي حين توقع كل المستثمرين والمحللين تقريبا إجراء مزيد من التشديد النقدي، ساد عدم تيقن بشأن ما إذا كان البنك المركزي سيرفع أسعار الفائدة قبل نهاية العام أم لا.

 

وتأتي الخطوة بعدما قالت بكين في أوائل ديسمبر/كانون الأول إنها ستتحول إلى سياسة نقدية "متشددة" بدلا من سياستها السابقة التي كانت توصف بأنها "معتدلة".

 

وقال المحللون إن تغيير الصياغة، قد يمهد لمزيد من قرارات رفع الفائدة وتقييد الإقراض.

 

وفقَدت أسواق الأسهم الصينية نحو عشرة بالمئة، منذ منتصف نوفمبر/تشرين الثاني لمخاوف من أن الحكومة ستصعّد من تشديد سياستها النقدية في مواجهة ارتفاع التضخم.

 

وبغية احتواء ضغوط الأسعار، رفعت الصين أسعار الفائدة في 19 أكتوبر/ تشرين الأول وذلك للمرة الأولى منذ نحو ثلاث سنوات.

 

ويتوقع محللون استطلعت رويترز أراءهم هذا الشهر، رفع أسعار الفائدة الصينية ثلاث مرات، بواقع 25 نقطة أساس في كل منها بنهاية العام القادم.

 

وإلى جانب دوره المهم في محاربة التضخم، يؤشر تشديد السياسة النقدية بثقة الحكومة في أن ثاني أضخم اقتصاد في العالم يقف على أرض صلبة رغم استمرار هشاشة التعافي الاقتصادي في الولايات المتحدة وأوروبا.

 

كانت الصين رفعت نسبة الاحتياطي الإلزامي للبنوك ست مرات هذا العام، وفرضت قيودا على الإقراض المصرفي، واتخذت عدة خطوات لكبح القطاع العقاري في محاولة لدرء فقاعة أصول محتملة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.