تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الرئيس الفرنسي: زوال اليورو سيكون نهايةأوروبا

 

محطة أخبار سورية

قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إنه سيناضل من أجل الإبقاء على اليورو وإن فرنسا ستفي بالتزاماتها لتحسين ماليتها العامة.

 

وفي كلمة وجّهها الى الشعب الفرنسي عبر التلفزيون بمناسبة العام الجديد استبعد ساركوزي بشكل قاطع أي احتمال لأن تتخلى فرنسا عن اليورو، محذراً من أن ذلك سيكون له عواقب وخيمة على أوروبا بأسرها.

 

وقال: "أيها المواطنون الأعزاء لا تصدقوا أولئك الذين يشيرون الى أننا ينبغي أن نترك اليورو، نهاية اليورو ستكون نهاية أوروبا".

 

وأضاف قائلاً "أنا سأقاتل بكل قوتي ضد هذه الخطوة للعودة الى الوراء التي من شأنها أن تلغي 60 عاماً من البناء الأوروبي الذي جلب السلام والإخاء الى القارة".

 

وقال ساركوزي ايضاً إنه لن يدع فرنسا تحذو حذو دول أوروبية اخرى عانت ازمة ديون هذا العام، وتعهد بتنفيذ الخطط الرامية لتحسين ميزانية الدولة.

 

وأكد أن "الدول التي تعيش حياة تفوق مواردها المالية دون أن تفكر في الغد تدفع ثمناً باهظاً، واجبي الاساسي هو حماية فرنسا من هذا المصير".

 

ومن المنتظر ان يسجل العجز في الميزانية الفرنسية 7.7% من الناتج المحلي الاجمالي في 2010، وتهدف الحكومة الى خفض العجز الي 6% بحلول نهاية 2011، كمرحلة اولى في خطة لتقليصه في 2013 الى 3%، وهو الحد الاقصى الذي حدده الاتحاد الاوروبي.

 

ووفقاً للحكومة فإن الدين العام سيصل الى ذروة تبلغ 87.4% من الناتج المحلي الاجمالي في 2012 قبل أن يبدأ في الانخفاض في 2013 عندما من المتوقع ان يتراجع الى 86.8%.

 

وقال ساركوزي: "فرنسا ستتقيد بالتزاماتها لموازنة ماليتها ،العامة لن اتساهل في هذا الموضوع".

 

وأضاف انه سيمضي قدماً في جدول أعماله للإصلاح في 2011 على الرغم من اقتراب الانتخابات الرئاسية المقررة في 2012.

 

ودافع ساركوزي في كلمته عن إصلاح نظام التقاعد الذي رفع الحد الادنى لسن الاحالة للتقاعد عامين الى 62 عاماً وتسبب في احتجاجات واسعة استمرت اشهراً.. وقال: "لقد حمينا نظامنا للتقاعد من افلاس حتمي كان يتهدده لو لم نفعل شيئاً".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.