تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الطلب على النفط يتجه للارتفاع مدعوماً بالانتعاش

 

محطة أخبار سورية

ذكرت وكالة الطاقة الدولية ان الطلب على النفط في عام 2010 قدر ب 8.87 مليون برميل يوميا اي بزيادة تقارب 2.8 مليون برميل عن العام 2009.

 

وأضافت الوكالة التي تتخذ من باريس مقرا لها في تقرير اسواق النفط "ان ارتفاع الطلب على النفط في عامي 2010 و2011 يعود بشكل كبير الى الدول غير الصناعية في اسيا وتحسن الامكانات الاقتصادية في امريكا الشمالية".

 

وبينت الوكالة انه بالنسبة للعام الحالي فان الطلب على النفط يجب ان يبلغ 3.89 مليون برميل يوميا بارتفاع يقارب ال 5ر1 مليون برميل يوميا خلال العام.

 

وأضاف التقرير انه نظرا للضغط على الطلب الاضافي وعدم الاستقرار في بعض الدول المصدرة للنفط وصل سعر برميل النفط الخام (برنت) الى 100 دولار نهاية شهر يناير الماضي وبقي فوق هذا المستوى خلال الاسبوع الجاري.

 

وغذى ارتفاع الاسعار المخاوف من الازمة الراهنة في مصر التي قد تؤثر على قناة السويس وخط انابيب السويس المتوسط "سوميد" وهما معبران اساسيان لنقل النفط. وقال التقرير ان تزويد النفط ارتفع خلال يناير بمقدار 5.0 مليون برميل يوميا ليصل الى 5.88 مليون برميل بسبب انتاج نفط الخام لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" ودول انتاج الغاز الطبيعي المسال.

 

وبين التقرير ان انتاج الدول غير المنضمة الى "أوبك" لم يتغير في شهر يناير عن الشهر الذي سبقه اذ سجل 53 مليون برميل يوميا بسبب مشكلات في حقول النفط وانقطاع التيار الكهربائي وهما الامران اللذان يحدان من الانتاج في بعض الدول المصدرة للنفط خارج "اوبك".

 

وتوقع التقرير ان يرتفع معدل انتاج النفط ليصل الى 5.53 مليون برميل يوميا بسبب الانتاج العالي في أمريكا الشمالية الا أن العرض الاجمالي للدول خارج المنظمة سيرتفع فقط بهامش قدره 1.0 مليون برميل يوميا مقارنة بعام 2010.

 

وقدر حجم تزويد "أوبك" للنفط خلال يناير الماضي ب 85.29 مليون برميل يوميا بسبب ارتفاع انتاج العراق (280 الف برميل يوميا) بالاضافة الى ارتفاع قطر والامارات في انتاج الغاز الطبيعي المسال.

وتوقع التقرير أن يصل الطلب على نفط منظمة "اوبك" والأسهم العام الحالي لمستوى 9.29 مليون برميل يوميا بسبب الطلب. كما قدرت الوكالة القدرة الاحتياطية الفاعلة لمنظمة (اوبك) ب 7.4 مليون برميل يوميا.

 

الى ذلك رفعت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" انتاجها من النفط إلى 72.29 مليون برميل يوميا في يناير ، وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر كانون اول 2008 في الوقت الذي تجاوزت فيه العقود اجلة لمزيج برنت مستوى مئة دولار للبرميل.

 

وقالت أوبك في تقريرها الشهري إن انتاجها ارتفع في يناير نحو 400 ألف برميل يوميا مقارنة مع الشهر السابق. ورفعت المنظمة توقعاتها للطلب على نفطها 400 ألف برميل يوميا إلى 29.80 مليون برميل يوميا هذا العام لكنها حذرت من أن أسعار النفط قد تؤدي لانخفاض الطلب. وقال التقرير مخاطر انخفاض التوقعات لاجمالي الطلب العالمي على النفط ترتبط بالاسعار العالمية في حالة استمرار ارتفاع الاسعار فسيؤدي ذلك إلى انخفاض استهلاك وقود النقل.

 

على صعيد متصل ذكرت "رويترز" أن السعودية ستسلم امداداتها كاملة، وفقا للتعاقدات في مارس( آذار) لسبعة مشترين على اقل في آسيا مبقية على التدفقات مستقرة على ما كانت عليه في فبراير شباط على الرغم من ارتفاع سعر مزيج برنت خام القياس اوروبي إلى مئة دولار للبرميل.

واسعار عقود النفط أعلى من النطاق الذي تفضله المملكة بين 70 و80 دولارا للبرميل لكنها قالت إنها لن تضخ المزيد من النفط دون مبرر لذلك على جانب الطلب. وتتجه أغلب امدادات السعودية إلى اسيا ولم يتضح بعد ما إذا كانت الامدادات وأروبا والولايات المتحدة ستستقر كذلك. وتمتلك السعودية اكبر طاقة انتاجية فائضة بين دول أوبك ويمكن استخدامها لرفع انتاج بسرعة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.