تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الاحتجاجات تكبد أسواق الأسهم الخليجية خسائر فادحة

 

محطة أخبار سورية

تراجعت أسواق الأسهم الخليجية الأحد مع انتشار الاضطرابات في أنحاء أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم ومن المتوقع حدوث مزيد من عمليات البيع مع قيام المستثمرين بتقليص مراكزهم رغم توقعات اقتصادية قوية.

 

وقال هيثم عرابي الرئيس التنفيذي لجلف مينا للاستثمارات البديلة "تتحرك الأسواق بفعل المستثمرين الأفراد الذين يقدمون المعنويات على الحقائق العلمية".

 

وأضاف "ورغم أن العوامل الأساسية جيدة فإنهم يفضلون الاحتفاظ بأموالهم في هذه المرحلة. تم أخذ عدم الاستقرار السياسي في الاعتبار وأتوقع مزيدا من ضغوط البيع إلى أن نرى بعض التطورات الإيجابية الواضحة".

 

وهبط مؤشر سوق الكويت "KWSE" لأدنى مستوى في سبعة أشهر وانخفض مؤشر بورصة قطر "QSI" مسجلا أدنى إغلاق منذ أوائل ديسمبر كانون الأول وسجلت مؤشرات مسقط "MSI" وأبوظبي "ADI" ودبي "DFMGI"‏ أكبر انخفاضات في ثلاثة أسابيع مع هبوط الأخير 3.7 بالمئة.

 

وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية "TASI"‏ لأقل مستوى في ثلاثة أسابيع. ونصب آلاف المحتجين في البحرين مدينة خيام في ميدان أصبح رمزا لقضيتهم.

 

وقال أكرم عنوس الخبير الاستراتيجي لدى المال كابيتال "المستثمرون قلقون .. الأمر في مجمله هو أن كل الاضطرابات كانت تتعلق بمصر وشمال أفريقيا ... ثم حدث تطور خطير".

 

وأضاف "البحرين مصدر قلق من وجهة النظر التي تتعلق بالأسهم. هناك اضطرابات سياسية واضحة في دولة "من دول مجلس التعاون الخليجي". وكيفية حل المسألة ستؤثر على أسواق الأسهم بصورة مباشرة".

 

واندلعت احتجاجات البحرين بالتزامن مع اضطرابات في دول أخرى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من بينها ليبيا واليمن بينما أجبرت انتفاضة شعبية حكام مصر وتونس على التنحي مما يزيد المخاطر السياسية على أسواق الأسهم.

 

ويأتي ذلك على النقيض مع توقعات النمو. فمن المتوقع أن ينمو اقتصاد قطر 12.8 بالمئة في 2011 بينما من المتوقع ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي في الدول الخمس الأخرى لمجلس التعاون الخليجي بأكثر من 3.5 بالمئة.

 

وقال متعامل من دبي طلب عدم الكشف عن هويته "تأتي الأنباء المالية في المركز الثاني حاليا بعد الأنباء السياسية.. يهرب الأجانب من أي شيء يتعلق بالمنطقة".

 

وتراجع سهم الاتصالات المتنقلة "زين" الكويتية 7.3 بالمئة مسجلا أكبر هبوط في ثمانية أشهر بعد أن رفضت الشركة عروضا لشراء حصتها التي تبلغ 25 بالمئة في زين السعودية مما يثير شكوكا حول صفقة استحواذ مؤسسة الامارات للاتصالات "اتصالات" المزمعة على حصة في زين مقابل 12 مليار دولار.

 

وانخفض سهم زين السعودية 2.6 بالمئة مسجلا أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع بينما تراجع سهم المملكة القابضة صاحبة أحد عروض الشراء 3.3 بالمئة.

 

وقال عرفان علام نائب الرئيس ومحلل الاتصالات لدى المال كابيتال "رفض العروض المقدمة لشراء زين السعودية يزيد من حالة عدم التيقن ومن قلق المستثمرين وتراجع سهم زين".

 

وأضاف "تحتاج زين لإيجاد مشتر لزين السعودية وعملية الفحص الفني ستستغرق بعض الوقت".

 

وانخفضت أسهم شركات مرتبطة بمجموعة الخرافي وهي مساهم رئيسي في زين إذ هبط سهم شركة الاستثمارات الوطنية 6.3 بالمئة والصناعات الوطنية 7.9 بالمئة.

 

كما تراجعت أسهم البنوك إذ تستخدم أسهم زين كضمان للحصول على قروض مصرفية.

 

وهبط سهما بنك الكويت الوطني وبنك برقان 4.4 بالمئة و3.8 بالمئة على الترتيب.

 

وتراجع المؤشر الكويتي ?<.KWSE>?‏‏ 2.5 بالمئة مسجلا أدنى مستوى إغلاق منذ السادس من يوليو تموز وأكبر تراجع منذ 25 مايو أيار.

 

وانخفض سهم الاتحاد العقارية بدبي 6.3 بالمئة إلى مستوى متدن جديد مواصلا الاتجاه النزولي الذي سلكه منذ الإعلان عن ارتفاع خسائر الربع الأخير من 2010 إلى خمسة أمثالها.

 

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط..

 

السعودية.. انخفض المؤشر 0.8 بالمئة إلى 6334 نقطة.

 

دبي.. تراجع المؤشر 3.7 بالمئة إلى 1536 نقطة.

 

أبوظبي.. هبط المؤشر 1.9 بالمئة إلى 2633 نقطة.

 

قطر.. انخفض المؤشر 1.6 بالمئة إلى 8564 نقطة.

 

الكويت.. تراجع المؤشر 2.5 بالمئة إلى 6394 نقطة.

 

سلطنة عمان.. هبط المؤشر 1.1 بالمئة إلى 6895 نقطة.

 

البحرين.. انخفض المؤشر 0.2 بالمئة إلى 1472 نقطة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.