تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الأردن يخسر مليوني دولار يومياً من انقطاع غاز مصر

 

محطة أخبار سورية

تواجه عملية إعادة استئناف ضخ الغاز المصري إلى الأردن، بعد توقفها بسبب تفجير طال خط الأنابيب، مشاكل كبيرة ومعقدة يصعب حلها بسهولة في الوقت الراهن وفقا لمصادر أردنية مطلعة.

 

وتعقد الحكومة الأردنية اجتماعات طارئة بالتعاون مع الجهات المعنية لإيجاد مخرج لهذه الأزمة التي تثقل كاهل قطاع الكهرباء بسبب استمرار تراكم مديونية شركة الكهرباء الوطنية وزيادة كلف التشغيل.

 

وتبلغ الخسائر اليومية لانقطاع الغاز المصري وتحويل محطات توليد الطاقة الكهربائية للعمل كلياً باستخدام الوقود الثقيل والديزل 5 ملايين دولار يوميا، فيما ارتفعت الكلفة السنوية المتوقعة سنويا إلى ملياري دولار.

 

ورأت المصادر أن أسباب الانقطاع سياسية وليست فنية، ذلك أن مصر تسعى إلى الاستفادة من تعطل ضخ الغاز في خط الغاز العربي والغاز المصدر لإسرائيل لتحقيق مزايا للاقتصاد المصري، خاصة في ظل الاحتياجات الشديدة للدول المستوردة له.

 

ووفقا للمصادر لا يوجد أمام الحكومة الأردنية على المدى القصير أي بدائل متاحة سوى الاستمرار باستخدام الوقود والسولار واستيراده من الخارج، مما يعني احتمالية رفع أسعار التعرفة الكهربائية في ظل عجزها عن مواصلة تقديم الدعم ما سيحمل المستهلكين تبعات كبيرة في ظل ظرف سياسي معقد وتزايد الاحتقان الشعبي في البلاد.

 

وكانت الحكومة وتفاديا للانعكاسات السلبية لعدد من التطورات على الأحوال المعيشية للمواطنين، لا سيما الشرائح الفقيرة وذوي الدخل المحدود والمتوسط، قررت اتخاذ حزمة من الإجراءات تحصن منعة النسيج الاجتماعي وتخفف الأعباء عن المواطنين، حيث بلغت كلفة هذه الحزمة من الإجراءات والتدابير حوالي 600 مليون دولار.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.