تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

السودان: إنتاج نفط الشمال إلى إلى 135 برميل يومياً

 

محطة أخبار سورية

قال وزير الدولة الشمالي بوزارة النفط السودانية علي أحمد عثمان إن الإنتاج النفطي للسودان بشقيه حتى الشهر الماضي بلغ حوالي 472 ألف برميل، الشمال ينتج منها 115 ألف برميل يومياً والباقي ينتجه الجنوب بنسبة أكثر من 75%. وأضاف أنه بنهاية العام الجاري سيزيد إنتاج نفط الشمال بنحو 20 ألف برميل ليصل إلى 135 برميل يومياً، واكتشفت حقول حديثاً ستدخل دائرة الإنتاج.

 

واستبعد عثمان وقف جنوب السودان إمدادات الشمال بالنفط، قائلاً: "لا نتوقع ذلك أصلاً، فصناعة النفط ليست هي ماسورة (حنفية) تفتح وتقفل متى ما شاؤوا، لأن المتضرر الأول سيكون هو الجنوب، ولأن الجنوب يعتمد في ميزانيته على النفط بنسبة 98% على الأقل، وفي تقديرات أخرى يعتمد الجنوب على إيرادات النفط بنسبة 100%".

 

وأكد أن صناعة النفط بالجنوب مرتبطة بالشمال في كثير من الأشياء سواء كان في خط الأنابيب أو في مرافق المعالجة المركزية والخدمات المساعدة والمختبرات ومراكز المعلومات وغيرها، فلذلك لا نتوقع أن يوقف النفط غداً، لأن النفط سيخنق الجنوب إذا تم إيقافه.

 

وأشار إلى أنه في حال أراد الجنوبيون تصدير نفطهم عبر دولة أخرى فهذا يحتاج إلى ما بين 4 – 5 سنوات من ناحية منشآت، مضيفاً أن في حال إيقاف نفط الجنوب فإن استهلاك الشمال سينقص، موضحاً أن دولة الشمال لن تتأثر اقتصادياً بشكل كبير، نظراً لوجود موارد أخرى، كما أن ميزانيتها تأتي من مصادر أخرى سواء كانت الذهب، الثروة الحيوانية، الزراعة، ولذلك سيكون في وضع أفضل ولديه موانئ تمكنه التصدير والاستيراد، فالشمال هو الكسبان باعتبار أن كل المنشآت النفطية الموجودة شمالاً والتي تشكل بنيات أساسية هامة لتطور صناعة النفط في المستقبل ستؤول إليه.

 

ونفى عثمان الحديث عن بطء في زيادة الاستكشاف النفطي بالشمال، مؤكداً أن كل ولايات السودان الشمالي فيها كثير من المبشرات بأن يوجد فيها النفط في مواقع أخرى، وهناك مواقع في الشمال أصلاً فيها إنتاج تجاري للنفط، وهي مناطق مربع (2 و4)، وسيرتفع فيها الإنتاج إلى 75 ألف برميل بدلاً من 55 ألف بنهاية العام. وكذلك مربع (6) الآن ينتج 60 ألف برميل ومتوقع بنهاية العام أن ينتج 100 ألف برميل، وبنهاية عام 2012 نتوقع أن يصل إنتاجنا إلى 200 ألف برميل يومياً، وفي عام 2016 سيصل إلى 325 ألف برميل.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.