تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

استقالة وزير المالية الروسي بسبب خلاف مع مدفيديف

 

محطة أخبار سورية

قدم وزير المالية الروسي الكسي كودرين، الاثنين، استقالته التي قبلها الكرملين مباشرة، وذلك بعد إعلان اختلافه مع الرئيس ديمتري مدفيديف، كما أعلنت المتحدثة باسم الرئيس ناتاليا تيماكوفا.

 

وقالت المتحدثة: "وقع رئيس روسيا مرسوما يتعلق باستقالة نائب رئيس الوزراء ووزير المالية الكسي كودرين"، كما نقلت عنها وكالات الأنباء الروسية.

 

وردا علي سؤال عما إذا كان قدم استقالته قال كودرين الذي اتصلت به وكالة ريا نوفوستي هاتفيا "نعم"، وقبل ذلك ببضع ساعات دعا الرئيس مديفيدف كودرين إلي الاستقالة اليوم، أو تأكيد ولائه له بعد أن أعلن أمس أنه لن يشارك في حكومة جديدة تحت قيادة مدفيديف، بسبب وجود خلافات بينهما حول السياسة الاقتصادية.

 

وقال مدفيديف الاثنين في حديث نقله التلفزيون الروسي: "إذا لم تكن موافقا علي سياسة الرئيس التي تطبقها الحكومة فليس أمامك سوي: الاستقالة، إذا كنت تري أن هناك خلافات يمكنك أن توقع استقالتك هنا والآن".

 

وكان الرئيس يتحدث في اجتماع في دميتروفغراد (الفولغا) في حضور كودرين وذلك بعد يومين من إعلانه ترشيح رئيس الوزراء فلاديمير بوتين للرئاسة في مارس المقبل، خلال مؤتمر لحزب روسيا الموحدة الحاكم.

 

من جانبه أشار بوتين في المؤتمر نفسه، إلي أنه سيترك رئاسة الحكومة إلي مدفيديف الرجل الذي اختاره لخلافته العام 2008، لعدم قدرته علي الترشح لولاية ثالثة علي التوالي.

 

وأثر هذا الإعلان قال كودرين في تصريحات من واشنطن، حيث كان شارك في اجتماع لمجموعة العشرين، "لا أجد لنفسي مكانا في حكومة جديدة، لم يعرض علي أحد أي شيء كان، وأعتقد أن اختلافي في الرأي لن يسمح لي بالمشاركة فيها".

 

وأوضح كودرين الذي يتولي حقيبة المالية منذ العام 2000، تاريخ تولي بوتين الرئاسة، أنه "يرفض بشكل مطلق" العمل في حكومة بقيادة مدفيديف لأنه يعارض الزيادة في النفقات.

 

وقال: "هذا سيثير مخاطر إضافية علي الميزانية والاقتصاد ويعني أننا لن نتمكن من خفض العجز"، مشيرا إلي أنه في مثل هذه الحالة ستصبح روسيا أكثر اعتمادا علي صادراتها من النفط والغاز وهي المصدر الرئيسي لموارد اقتصادها.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.