تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مصر: ارتفاع معدل التضخم إلى 7.95% في أيلول

 

محطة أخبار سورية

أعلن البنك المركزي المصري، الاثنين، أن المعدل السنوى للتضخم ارتفع فى شهر سبتمبر ليسجل 7.95%، مقابل 6.98% فى الشهر السابق له، مشيراً إلى أن التضخم الأساسى على أساس شهرى بلغ 1.13%، خلال الشهر الماضى، مقابل 1.18%، فى شهر أغسطس الماضى.

 

ووضع البنك المركزى، مؤشراً لقياس التضخم استبعد منه بعض السلع التى تتحدد أسعارها إداريا، بالإضافة إلى بعض السلع التى تتأثر بصدمات العرض المؤقتة والتى لن تعبر عن أسعارها الحقيقية وتتصف بأنها الأكثر تقلباً.

 

وتم استبعاد عدة بنود من مؤشر "المركزى" من بينها الخضروات والفاكهة التى تعتبر العناصر الغذائية الأكثر تقلبا وتمثل 8.8% من السلة السلعية للمستهلكين فى مصر، وكذلك العناصر المحددة إداريا وتمثل 4. 19% من السلة السلعية للمستهلكين.

 

كان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أعلن فى وقت سابق، اليوم الاثنين، عن ارتفاع نسبة التغيير الشهرى للتضخم لشهر سبتمبر 2011 بنسبة 1.5% عن شهر أغسطس 2011، بينما بلغت نسبة التغير السنوية 8.5 % عن سبتمبر 2010.

 

وأوضح الجهاز أن أسعار مجموعات الخضروات والأسماك والوجبات الجاهزة، وكذلك أسعار مساحيق الغسيل والذهب هى التى قادت معدل تغير التضخم للارتفاع، حيث ارتفعت أسعار الخضروات بنسبة 10.5% والأسماك بنسبة 2.2% فيما حققت باقى المجموعات ارتفاعا طفيفا، حيث ارتفعت مجموعة السكر بنسبة 0.6% والزيوت بنسبة 0.5%.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.