تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

البنك الدولي يخفض توقعات النمو في لبنان إلى 4%

 

محطة أخبار سورية

خفض البنك الدولي توقعاته للنمو في لبنان في العام 2011 إلي 4%، بعدما كانت 7% في يناير. وبذلك يصبح لبنان في المرتبة السابعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث النمو، بحسب ما جاء في تقرير للبنك الدولي نشره بنك بيبلوس اللبناني. ووفقا لهذا التقرير، فإن معدل النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سيبلغ 4,1%. وسيصل النمو في لبنان إلي 5% في العام 2012، بحسب تقديرات البنك الدولي.

 

ويتوقع البنك الدولي أيضا عجزا في الموازنة بنسبة 5,5% من الناتج المحلي القائم. وكان صندوق النقد الدولي توقع تراجعا في النمو في لبنان للعام 2011 إلي حدود 1,5%.

 

وفي حال وصل تراجع النمو إلي هذا الحد فان هذه النسبة ستكون الأسوأ في السنوات الأخيرة التي شهدت معدلات قياسية للنمو المرتفع فوق 7% بين العامين 2008 و2010.

 

وشهد لبنان في يناير أزمة سياسية جراء استقالة حزب الله وحلفائه من الحكومة التي كان يرأسها سعد الحريري ما أدي إلي سقوطها وتشكيل حكومة جديدة برئاسة نجيب ميقاتي بعد حوالي ستة أشهر من المفاوضات الشاقة تزامنت مع شلل في البلاد.

 

كما ان قطاع السياحة الذي ازدهر بعد انتهاء الحرب الأهلية (1975-1990) تأثر بشكل كبير باندلاع الاحتجاجات الشعبية في سوريا المجاورة.

 

ويرزح لبنان تحت دين يتجاوز 50 مليار دولار تراكمت منذ انتهاء الحرب الأهلية، رغم أن لبنان يتمتع بقطاع مصرفي ميتن توازي أصوله ثلاثة أضعاف الناتج المحلي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.