تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مصارف بريطانية تستثمر في صناعة القنابل العنقودية

 

محطة أخبار سورية

كشف تقرير صحفي بريطاني أن مصارف بريطانية لا تزال تستثمر أموالاً في صناعة القنابل العنقودية، التي توصف بأنها أبغض الأسلحة العشوائية وهي من الأسلحة المحرمة دولياً، من خلال استخدام بعض الثغرات بالقوانين المرعية.

 

ونقلت وكالة «يو بي آي» للأنباء عن صحيفة «صندي اكسبريس» البريطانية قولها أمس الأحد: إن نواباً بريطانيين دعوا إلى اتخاذ إجراءات عاجلة بعد تلقيهم معلومات تفيد بأن 12 مؤسسة مالية بريطانية لا تزال تستثمر في 8 شركات صانعة للقنابل العنقودية، ومن بينها شركات أميركية.

 

وكانت تقارير صحفية كشفت مؤخراً أن مصارف رويال بانك أوف سكوتلند، ولويدز وباركليز، وإتش إس بي سي، توفّر التمويل لشركات صناعة القنابل العنقودية وتستثمر مئات الملايين من الجنيهات الإسترلينية فيها، على الرغم من فرض حظر عالمي على إنتاج وبيع هذه الأسلحة.

 

وقالت: إن هذه المؤسسات المالية البريطانية تستخدم ثغرة في التشريع لمواصلة دعم شركات تصنيع الأسلحة العنقودية ما دامت لا تستثمر في القنابل بصورة مباشرة.. وأضافت التقارير: إن تحقيقاً أجراه خبراء الأسلحة حول كيفية توصل المؤسسات المالية للاستثمار بهذه الصناعة وجد أن مصرف رويال بانك أوف سكوتلند، الذي تملك الحكومة البريطانية 83 بالمئة من أسهمه، هو أسوأ المخالفين من بين مصارف المملكة المتحدة ويستثمر مئات الملايين من الجنيهات الإسترلينية في تجارة الأسلحة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.