تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أوبك تجتمع هذا الأسبوع على خلفية التوتر بشأن إيران

 

محطة أخبار سورية

من المقرر ان تلتقي منظمة البلدان المصدرة للنفط "اوبك" في فيننا هذا الاسبوع لتقرر ما اذا كان يتعين تعديل مستويات الانتاج النفطي بمواجهة توترات متصاعدة في الشأن الايراني.

 

وتمد المنظمة العالم بثلث نفطه الخام، ومن المنتظر ان تقرر الاربعاء الابقاء على انتاجها رسميا عند حد 24,84 مليون برميل يوميا -- وهو المعدل الذي حافظت عليه المنظمة لقرابة عامين.

 

ولكن مع تقدير الوكالة الدولية للطاقة ان انتاجها الفعلي، باستثناء العراق، بلغ 27,32 مليون برميل يوميا في تشرين الاول/اكتوبر، قد تقرر المنظمة اصدار بيان تعد فيه بالتزام اقوى بالحصص المحددة.

 

وتجتمع اوبك ومقرها فيينا بشكل منتظم للاتفاق على مستويات الانتاج، بهدف تحقيق السعر الافضل للخام في الاسواق العالمية بما تستفيد به البلدان الاعضاء بالمنظمة بالتوافق مع حاجات المشترين، وتشمل البلدان الاعضاء في اوبك ايران التي تترأس الدورة الحالية للمنظمة، كما تشمل السعودية، المنتج الاكبر، فضلا عن ليبيا ونيجيريا وفنزويلا.

 

وقد اعرب الامين العام لاوبك عبد الله البدري الاسبوع الماضي عن رضاه ازاء السعر الراهن للنفط الذي يراوح مئة دولار للبرميل، مضيفا ان مستويات امداد الخام مناسبة -- ومشيرا الى ان سقف الانتاج الرسمي سيستمر كما هو راهنا.

 

وقد بلغ سعر خام برنت بحر الشمال الجمعة 107,79 دولارا للبرميل بينما بلغ سعر خام نيويورك الخفيف "لايت سويت كرود" 98,11 دولارا.

 

ورغم الاضطرابات الاقتصادية وزيادة الانتاج الليبي من النفط بعد الحرب الاخيرة التي عطلت الانتاج موقتا، استمرت مستويات الانتاج مرتفعة نسبيا مع القلاقل الجيوسياسية التي يشهدها الشرق الاوسط الغني بالنفط.

 

وستتركز كافة الانظار خلال اجتماع الاربعاء على ايران، ثاني اكبر منتج للنفط في اوبك بعد السعودية، والتي تتهدد عقوبات اوروبية محتملة قطاعها النفطي بسبب البرنامج النووي الايراني المثير للجدل.

 

وكان وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي قد فرضوا عقوبات على 143 هيئة اضافية فضلا عن 37 فردا في ايران، بعد نشر الوكالة الدولية للطاقة الذرية الشهر الماضي تقريرا حول القطاع النووي للبلاد عزز المخاوف ازاء بعد عسكري محتمل للبرنامج النووي الايراني.

 

كما هدد الوزراء ب"توسيع نطاق" العقوبات لتضرب قلب المنظومة الاقتصادية الايرانية، اذ قالوا ان الاتحاد الاوروبي سينظر في اجراءات تستهدف المنظومة المالية ومنظومة الطاقة وقطاعات النقل الايرانية بنهاية كانون الثاني/يناير.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.