تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الملاحة التجارية تعود إلى شط العرب بعد انقطاع 30سنة

 

محطة أخبار سورية

استؤنفت الملاحة التجارية فى شط العرب بعد توقف دام أكثر من ثلاثة عقود، بسبب الحرب الإيرانية العراقية، مع افتتاح مرفأ اليوم الثلاثاء، فى البصرة لنقل المعدات الصلبة إلى حقل مجنون النفطى.

 

وقام مسئولون عراقيون وممثلون عن شركة شل البريطانية المكلفة بتطوير الحقل النفطى يتوسطهم مهندسون عراقيون وبريطانيون بقص شريط التدشين عند المرفأ الواقع فى منطقة النشوة على بعد حوالى سبعين كيلومترا شمال البصرة.

 

وقال المدير العام لمشروع مجنون فى شركة شل أولى ميكلستاد "إنها المرة الأولى التى يفتتح فيها مرفأ لاستقبال السفن من حول العالم عبر هذا الممر النهرى منذ 31 عاما"، لافتا إلى أنها "المرة الأولى منذ عقود التى يفتتح فيها خط للنقل التجارى فى هذا الممر"، معربا عن أمله فى "ألا تعود السفن التى ستزور هذا المرفأ فارغة، بل محملة بالبضائع".

 

ويفتتح مرسى السفن هذا خطا للنقل فى شط العرب بعد توقف الملاحة فيه مع اندلاع الحرب العراقية الإيرانية (1980-1988) التى كان النزاع على هذا الممر نفسه أحد أبرز أسبابها.

 

وشط العرب ممر نهرى ينبع من التقاء نهرى دجلة والفرات عند المدخل الشمالى لمدينة البصرة جنوب العراق، ويبلغ طوله حوالى 200 كلم ويصب فى الخليج العربى.

 

ومن المتوقع أن يتركز عمل المرفأ الجديد على نقل المعدات الصلبة إلى حقل مجنون فى شمال البصرة بالقرب من الحدود الإيرانية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.