تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ألمانيا تقدم قرضاً للأردن بقيمة 23.9 مليون يورو لتمويل مشاريع مياه

محطة أخبار سورية

وقّع الأردن وبنك الإعمار الألماني اليوم الاثنين، إتفاقية قرض ميسر بقيمة 23.9 مليون يورو لتمويل الشريحة الثالثة من برنامج إدارة مصادر المياه.

 

وقال بيان صادر عن وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردينة، إن "القرض سيتم تخصيصه لتمويل مشروع إعادة إستخدام المياه العادمة لأغراض الري في الأغوار الشمالية، بقيمة 17.5 مليون يورو، ومشروع تقليل الفاقد في محافظات الوسط، بقيمة 6.4 مليون يورو".

 

ويأتي القرض كشريحة أخيرة من إتفاق أردني ــ ألماني في عامي 2008-2009 على برنامج إدارة مصادر المياه بقيمة 70 مليون يورو، وتم توقيع إتفاقية تمويل الشريحة الأولى من القرض مع الجانب الألماني بقيمة 24.5 مليون يورو عام 2009، فيما تم توقيع إتفاقية تمويل الشريحة الثانية من القرض مع الجانب الألماني بقيمة 22 مليون يورو عام 2010.

 

وكشف وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني جعفر حسّان، أنّه يجري حالياً التفاوض مع الجانب الألماني لتوقيع إتفاقية لتمويل برامج حكومية لترشيد الطاقة تشمل ما يزيد على 700 مبنى حكومي يشمل مدارس ومستشفيات ومبانٍ إدارية .

 

وقال إنه "تم خلال المحادثات الحكومية الأردنية ـ الألمانية خلال الفترة 2010-2011 الإتفاق على برنامج إدارة مصادر المياه المرحلة الثانية بقيمة 30 مليون يورو".

 

وأشار إلى أنه سيتم توقيع هذا البرنامج خلال الأسابيع المقبلة للبدء بتنفيذ مشروع الخط الناقل للمياه (خو- الزعتري) الذي يعد مكملاً لمشروع جر مياه الديسي، لإيصال المياه الى الزرقاء (شمال شرق البلاد ) ومحافظات الشمال.

 

وتعد ألمانيا من أكبر الدول الداعمة على الصعيد الثنائي للمملكة حيث تم تخصيص ما مجموعة 99 مليون يورو خلال برنامج التعاون التنموي للأعوام 2011 ـ 2012 وما قيمته 26.9 مليون يورو كمساعدات إضافية لعام 2011، تتوزع من خلال منح ومساعدات فنية وقروض ميسرة لدعم مشروعات في قطاعات حيوية كالمياه والصرف الصحي والطاقة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.