تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الاستقرار السياسي في المغرب يفتح شهية المستثمرين

 

قال المغرب إن إصدارا ناجحا للسندات هذا الأسبوع يشير إلى ثقة المستثمرين الأجانب في استقرار البلاد.

 
وقالت الحكومة إن السندات العشرية وقيمتها مليار دولار اجتذبت طلبات اكتتاب بقيمة عشرة مليارات دولار وتم تسعيرها بعائد منخفض يبلغ 4.5 بالمئة. وفاجأ المغرب المراقبين بشريحة إضافية بقيمة 500 مليون دولار لأجل 30 سنة تم تسعيرها بعائد 5.5 بالمئة وبلغت طلبات الاكتتاب فيها ملياري دولار.
 
وقال وزير الميزانية المغربي إدريس الأزمي الإدريسي إن الاكتتاب تجاوز عشرة أمثال المعروض في شريحة المليار دولار وأربعة أمثال المعروض في الشريحة الثانية. وأضاف أن هذا رقم قياسي للمغرب.
 
وقال الإدريسي إن الحكومة راضية جدا عن شريحة الثلاثين عاما لأن هذه أول عملية للمغرب في سوق السندات الدولارية. وأردف أن المستثمرين أبدوا ثقة في المغرب وفي نموذجها السياسي والاقتصادي والاجتماعي.
 
ونظرا لانخفاض إيرادات السياحة والتحويلات من الاتحاد الأوروبي بسبب أزمة منطقة اليورو يواجه المغرب متاعب مالية، وسيساعد الإصدار الجديد الرباط على سد عجز الميزانية.
 
وقال ريكاردو فابياني محلل شمال افريقيا لدى مجموعة أوراسيا "ليست هناك مشكلة حقيقية لدى المغرب في تمويل العجز. السؤال الحقيقي هو في الأجل المتوسط".
 
وتابع "هل سيصححون الاختلالات الاقتصادية وتحديدا المستوى الحالي للإنفاق الحكومي ومنظومة الدعم التي لا تفتأ الحكومة تتحدث عن إصلاحها"؟
 
وكان الجزء الأكبر من الإصدار المغربي من نصيب مستثمرين مقرهم الولايات المتحدة وليس المستثمرين الخليجيين الذين كانوا المستهدف الأول في الجولة الترويجية للإصدار التي بدأت في أبوظبي قبل أسبوعين.
 
وربما يكون مستثمرون خليجيون قد اكتتبوا في الإصدار من الولايات المتحدة أو أوروبا.
 
                                                                                  عزيز اليعقوبي
 
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.