تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

«طيران الإمارات» لشراء 80 طائرة «ارباص»

 نقلت صحيفة «فايننشال تايمز» عن الرئيس التنفيذي لشركة «طيران الإمارات» تيم كلارك، قوله إن الشركة قد تشتري ما بين 60 و80 طائرة إضافية من نوع «ارباص ايه 380»، بشرط تزويد الطائرة العملاقة بمحركات جديدة موفرة في استهلاك الوقود بحلول عام 2020. وتعتبر «طيران الإمارات» أكبر مشترٍ للطائرة ذات المحركات الأربعة، وطلبت 140 طائرة منها حتى تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.

ونسبت الصحيفة إلى كلارك قوله: «أوضحنا لإرباص أن في حال إطلاق نسخة بمحرك أحدث، فسنشتريها». وكانت «طيران الإمارات» أبدت اهتماماً بتطبيق الدروس المستفادة من مشاريع أخرى لتحديث محركات طرز «ارباص ايه 380». وقد يشمل هكذا مشروع محركاً مطوراً من «رولز رويس»، وخفض الوزن وتحسين انسيابية الطائرة. وأشارت إلى أن «ارباص ترفض حتى الآن الالتزام بتحديث ايه 380»، مكتفية بالقول إنها ستدرس جدوى طرح مثل هذه الطائرة في العقد المقبل. وأضافت: «كلارك يتوقع انتقال طيران الإمارات إلى مطار أكبر حجماً بعد عام 2020، ما سيساعد على نمو أسطول الشركة من طائرات ايه 380 من 50 حالياً إلى 180 طائرة».

إلى ذلك قدمت شركة «الخطوط الجوية الجزائرية» طلباً لشراء طائرتي «بوينغ 737-700 سي» الخاصة بالرحلات المتوسطة، وفقاً لما أعلنت الشركتان في معرض الطيران في فارنبورو قرب لندن. ويبلغ سعر الطائرتين 152 مليون دولار، وهما من فئة خاصة «قابلة للتحويل»، إذ يمكن استخدامهما لنقل المسافرين أو البضائع. ويمكن أن تنقل الطائرة 140 مسافراً أو 18.2 طن من البضائع، بحسب استخدامها. وكانت «الجوية الجزائرية» قدمت طلباً في كانون الثاني (يناير) الماضي لشراء ثماني طائرات من طراز «737-800»، وبإضافة الطائرتين الجديدتين تكون الشركة طلبت 10 طائرات ينتظر تسليمها في تاريخ لم يحدد بعد. من جهتها أكدت شركة «الخطوط الجوية القطرية» طلباً لشراء 50 طائرة «بوينغ 777 اكس»، وهو الطلب النافذ الوحيد بهذا الحجم، في اليوم الثالث من معرض «فارنبورو» الذي أظهر نهم الشركات لطائرات المسافات الطويلة بنسختها الحديثة. واشترت الشركة القطرية 50 نسخة من الطائرة المقبلة «777-9 اكس» من «بوينغ»، في عقد تقدر قيمته بـ18.9 بليون دولار. وتأتي هذه الصفقة المؤكدة على اثر إعلان نية بالشراء في معرض صناعات الطيران في دبي عام 2013 مرفق بخيار لشراء 50 نسخة إضافية.

وفي حال تنفيذ هذه الخيارات، سيبلغ إجمالي قيمة الطلب 37.7 بليون دولار، بحسب ما أعلنت الشركة القطرية. وأعلنت «بوينغ» أيضاً بروتوكول اتفاق مع الشركة الصينية الخاصة «هاينان ارلاينز» يشمل 50 طائرة للمسافات المتوسطة تتضمن محركات جديدة بقيمة تتجاوز 5.1 بليون دولار، ولكن هذا الطلب ما زال يحتاج موافقة الحكومة الصينية.

ووضعت شركة استئجار الطائرات «ام جي افيايشن» اللمسات الأخيرة لطلب مؤكد لشراء طائرتي «بوينغ» للمسافات الطويلة من طراز «787-9 دريملاينرز» بـ499 مليون دولار. أما المنافسة الأوروبية «ارباص» فخرجت بالتزام طلب واحدة فقط من قبل شركة الطيران الوطنية لجزر موريشيوس «آر موريشيوس»، التي تعاني من المنافسة على خطوطها إلى جزر موريشيوس، والتي التزمت بالحصول على أربع طائرات من طراز «ايه 350-900 « بـ1.36 بليون دولار. وأعلنت الشركة أنها ستستأجر نسختين للمسافات الطويلة من الجيل الجديد المكسو بمواد مركبة، ما يتيح استهلاكاً أقل للوقود.

وكانت الشركة الأوروبية بحاجة لإطلاق طائرتها «ايه 330 نيو» لأنها لم تسجل عدداً كافياً من الطلبات لطائرات المسافات الطويلة بنسختها الكلاسيكية، وجازفت بترك «بوينغ» تتقدم في السباق بالنسبة لطائرات المسافات الطويلة المتوسطة الحجم والتي تحوي نحو 300 مقعد. وإطلاق «ايه 330 نيو»، التي تمثل استثماراً لا يقل عن بليوني يورو، أرفق بالتزام طلبات تشمل 105 نسخ في الإجمال. وفي غياب عقود مؤكدة لم يتح معرض «فارنبورو» في الوقت الحاضر للشركة الأوروبية اللحاق بـ «بوينغ» لجهة المحصلة التجارية لهذه السنة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.