تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

القاهرة وموسكو تعدّان لإتفاق للتجارة الحرة

 أعلن وزير الصناعة والتجارة المصري منير فخري عبدالنور، «بدء مفاوضات توقيع اتفاق تجارة حرة بين مصر ودول الاتحاد الجمركي الأوروبي - الآسيوي (يضم روسيا الاتحادية وكازاخستان وبيلاروسيا) في الأسبوعين المقبلين». ولفت إلى أن الجانب الروسي «أبلغ الوزارة رسمياً برغبته في بدء المفاوضات فوراً، وتشكيل مجموعة من الخبراء في دول الاتحاد الأوروبي - الآسيوي للتنسيق مع الجانب المصري لوضع الجدول الزمني الخاص بسير المفاوضات».

وأشار إلى أن رئيس جهاز الخدمة الفيدرالية الروسية للحجر الزراعي والبيطري «سيصل القاهرة الأسبوع المقبل على رأس وفد لعقد اجتماعات مع المسؤولين في الحجر البيطري المصري، وتوقيع بروتوكول تعاون مشترك يتيح سرعة تسجيل الشركات المصرية المصدرة لمنتجات اللحوم والدواجن والأسماك والمنتجات البحرية ومنتجات الألبان، وبما يسمح للشركات المصدرة بسرعة التعاقد ودخول منتجاتها إلى السوق الروسية قريباً».

واعتبر أن «هذا التحول السريع في الموقف الروسي تجاه مصر هو نتيجة الزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس عبدالفتاح السيسي لروسيا الأسبوع الماضي، والتي أحدثت تأثيراً كبيراً في العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة بين مصر وروسيا».

ورأى أن موافقة الجانب الروسي على استئناف المفاوضات مرة أخرى في هذا التوقيت «يؤكد حرص الحكومة الروسية ورغبتها في تحقيق شراكة حقيقية وفاعلة بين الجانبين، لفتح آفاق جديدة لتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية المشتركة مع مصر في المرحلة المقبلة». إذ أوضح أن الاتفاق «سيتيح تنمية صادرات الطرفين في شكل لا حدود له، حيث ستعبر السلع المنتجة من الجانبين الحدود من دون قيود جمركية وغير جمركية».

وأعلن أن قرار الحجر البيطري الروسي بالإسراع في تسجيل الشركات المصرية المصدرة للحوم ومنتجاتها «يندرج في إطار التوسع في قرار الحكومة الروسية التوسع في استيراد حاجاتها الغذائية من مصر وعدد من الدول، وهو ما بدأت الوزارة الإعداد له واستغلال هذه الفرصة لتلبية السوق الروسية من المنتجات المصرية خصوصاً الزراعية والصناعات الغذائية».

وأكد أن زيارته لروسيا خلال النصف الأول من أيلول المقبل على رأس وفد من رجال الأعمال والمصدرين المصريين، «ستتركز حول التعرف على حاجات الجانب الروسي والبحث في إمكان عقد اتفاقات بين الشركات المصرية ونظيرتها الروسية».

ولفت إلى «ان الوفد سيضم ممثلين لـ 63 شركة مصرية مصدرة للصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية».

وأعلن الوزير المفوض التجاري رئيس جهاز التمثيل التجاري محمد داوود، أن المكتب التجاري في موسكو «ينسّق مع الجانب الروسي في عملية بدء المفاوضات الخاصة باتفاق التجارة الحرة، والترتيب للزيارة المرتقبة لوزير الصناعة والتجارة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والوفد المرافق». وقال: «يجري الإعداد لعقد ندوة تشارك فيها الشركات المصرية والروسية لعرض الإمكانات التصديرية للشركات المصرية في مجال الحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية، إلى جانب تحديد لقاءات ثنائية بين الشركات المصرية والروسية».

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.