تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: بوتين، يصادق على إنشاء صندوق لمجموعة «البريكس» بـ100 بليون دولار:

      أشارت الصنداي تايمز البريطانية الى إنه عندما يحتفل الرئيس بوتين في ميدان الكرملين بالذكرى السبعين لانتصار الاتحاد السوفيتي على ألمانيا النازية، فانه سيقدم للعالم أول دبابة تصنعها روسيا منذ انهيار الشيوعية. ويقول المحللون العسكريون إن الدبابة الروسية الجديدة "تي 14 أرماتا" هي أقوى دبابة في العالم. وتمثل تلك الدبابة جوهرة التاج في خطة التمويل العسكري التي اعتمدها بوتين وقيمتها 480 مليار دولار. ولفتت إلى خطط الكرملين الهادفة إلى زيادة حجم القوات العاملة إلى مليون شخص في عام 2020. وبالإضافة للدبابة الجديدة ستنضم للخدمة 1200 طائرة هليكوبتر جديدة وخمسون سفينة و28 غواصة.

من جانب آخر، ووفقاً للسفير، صادق الرئيس بوتين، على اتفاق لإنشاء صندوق مشترك لاحتياطات النقد الأجنبي لدول مجموعة «البريكس»، كانت البلدان الخمسة (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا) وقّعت عليه في تموز الماضي.  وأعلن الكرملين، في بيان، أنه «تمّت المصادقة على الاتفاق بشأن إنشاء صندوق مشترك لاحتياطيات النقد الأجنبي لدول البريكس». وبحسب أحكام الاتفاق، الموقَّع في مدينة فورتاليزا في البرازيل في 15 تموز العام 2014، فان قيمة هذا الصندوق تبلغ مئة مليار دولار. وتعتزم روسيا تمويله بـ18 مليار دولار، ومثلها كل من الهند والبرازيل، لتقف الدول الثلاث بعيدة جداً عن الصين التي وعدت بتمويله بـ41 مليار دولار.

وسوف تستكمل جنوب أفريقيا المبلغ المتبقي والبالغ خمسة مليارات دولار. ومجموعة «البريكس»، التي تمثل 40 في المئة من سكان العالم وخمس الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وقعت في تموز أيضاً اتفاقاً لإنشاء مصرف خاص بها، واضعة بذلك حجر الأساس لصرح مالي جديد في مواجهة الهيمنة الغربية. وسيكون رأس المال الأولي للمصرف الجديد، الذي سيتخذ مقراً له في شنغهاي وهدفه تمويل مشاريع البنى التحتية الكبرى، 50 مليار دولار.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.