تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اليونان واثقة بتسوية قريبة؟!

               أعرب رئيس الحكومة اليوناني آلكسيس تسيبراس أمس عن «ثقته» بقدرة اليونان ودائنيها على التوصل إلى تسوية على رغم فشل المحادثات الجارية حتى الآن. وقال للصحافيين في القمة الأوروبية في بروكسيل أمس: «بعد الاقتراحات اليونانية الشاملة، أنا على ثقة في أننا سنصل إلى تسوية ستساعد منطقة اليورو واليونان على تخطي الأزمة».  وكان تسيبراس ودائني اليونان فشلوا أمس في التوصل إلى اتفاق خلال محادثات طارئة في بروكسيل، ما يثير المخاوف مجدداً من تعثر اليونان في سداد مستحقاتها الى صندوق النقد الدولي الأسبوع المقبل. وقالت مصادر أن الاختلافات بين الطرفين لا تزال كبيرة على رغم يومين من المفاوضات المكثفة التي يفترض على أساسها أن يقدم الدائنون (الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد) واليونان اقتراحات جديدة لوزراء مالية منطقة اليورو في بروكسيل لاحقاً.

وكان الهدف هو التوصل إلى اتفاق يمكن أن يصادق عليه من جانب القادة الأوروبيين خلال قمتهم مساء أمس في بروكسيل، قبل المهلة النهائية في 30 حزيران لسداد متوجبات الى صندوق النقد بقيمة 1.5 بليون يورو. لكن الاجتماع لم يحقق أي انفراج في الأزمة المستمرة منذ خمسة أشهر بين الحكومة اليونانية المناهضة للتقشف والدائنين الذين رفضوا الإفراج عن 7.2 بليون يورو من أموال خطة الإنقاذ إذا لم تلتزم اليونان بالإصلاحات الجديدة.

وقال مصدر أن رئيس البنك المركزي الألماني (بوندسبنك) ينس فيدمان عبّر عن قلقه الشديد إزاء تقديم تمويل طارئ في شكل مستمر للمصارف اليونانية في محادثات مع نظرائه هذا الأسبوع. وأضاف أن فيدمان أثار القضية هذا الأسبوع في اتصال هاتفي بين رؤساء المصارف المركزية في منطقة اليورو ورئيس المصرف المركزي الأوروبي، أفادت الحياة.

وأبرزت صحيفة الأخبار: أزمة الديون اليونانية: مواقف الأطراف تتباعد. ولم ينتج من اجتماع رئيس الوزراء اليوناني، اليكسيس تسيبراس، وممثلي المؤسسات الدائنة لبلاده يوم أمس في بروكسل أي اتفاق. وأشار مصدر حكومي يوناني إلى أنه «سيكون هناك نصان» على طاولة اجتماع رؤساء الدول والحكومات الاوروبية المنعقد مساء أمس، قائلاً «إنها علامة على اتساع الهوة بين اليونان ودائنيها».

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.