تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مونديال 1930-الاورغواي تواصل هيمنتها على الكرة العالمية -1-

مصدر الصورة
SNS

ستابيلي هداف المونديال

 

 

تبقى مباريات المونديال الحدث الأهم على سطح الكرة الأرضية رغم قيامها مرة واحدة كل أربع سنوات ورغم أن ملاعب العالم على طول القارات الست وعرضها تعج بالمباريات على مدار الساعة إلا أن الإعلام يتعامل مع مباريات كأس العالم على أنها الأهم أياً كانت هوية المنتخبين المتباريين.

بطولات كأس العالم الـ18 ملأى بقصص وحكايا خلدتها الكتب المختصة وها نحن نرصدها لكم من الألف إلى الياء.

 

البطولة الأولى – الأورغواي 1930

عندما تقام بطولة العالم في القارة اللاتينية فإن اللقب لا يغادر القارة منذ النسخة التي جرت في الأورغواي 1930 والبطولة الأولى انفردت بأمور لم تشأ الظروف تغييرها منها أن عدد المنتخبات اللاتينية المشاركة سبعة وهذا رقم قياسي، كما أن منتخب أميركا وصل للمربع الذهبي ولا ننسى أن البطولة أقيمت دون تصفيات ومع ذلك لم يشارك سوى 13 منتخباً لأن منتخبات أوروبا عارضت فكرة قيام البطولة خارج أوروبا ولكن الفيفا برئاسة جول ريميه لم يلتفت للأمر ونفذ ما يحلو له وإليكم البطولة أبجدياً.

أ. الأورغواي

الأورغواي البلد الذي نظم الحدث بين 13 و30 تموز واختيار أورغواي كان بسبب فوزها بذهبيتي أولمبيادي 1924 و1928 كما أنها تعهدت بنفقات سفر وإقامات الدول المشاركة وكذلك تعهدها ببناء استاد سابق لعصره ولاسيما أن البلاد كانت ستحتفل بمناسبة مرور مئة عام على استقلالها.

ب. باتيناود

باتيناود مهاجم أميركا خلدته كتب المونديال بوصفه صاحب الهاتريك الأول بكأس العالم وسجله بمرمى البارغواي بتاريخ 17/7 قبل يومين من تسجيل الأرجنتيني ستابيلي الهاتريك بمرمى المكسيك وقبل عشرة أيام من تسجيل الأورغوياني سيا ثلاثة أهداف بمرمى يوغسلافيا وهذه جميع حالات الهاتريك بمونديال 1930.

ت. تابع

تابع مباريات البطولة على الطبيعة حسب سجلات الفيفا 434500 متفرج بمعدل 24139 متفرجاً للمباراة الواحدة وأقل حضور جماهيري كان بمباراة رومانيا والبيرو بواقع 300 متفرج فقط وهذا رقم قياسي سلبي بتاريخ المونديال والأكثر بمبارة الأورغواي ويوغسلافيا بواقع 93 ألف متفرج.

ث. ثلاثة

ثلاثة ملاعب أقيمت عليها المباريات الثماني عشرة وهذا أقل عدد على مدار البطولات الـ18 والملاعب هي بوسيتوس وسنترال بارك وسانتيناريو.

ج. جول ريميه

جول ريميه الفرنسي النحيل صاحب الأيادي البيضاء والجهود الجبارة الذي أقنع أركان الفيفا حينها بأهمية قيام بطولة العالم وكان على رأس الأوروبيين المغادرين على متن سفينة كونتي فردي إلى الشطر الآخر من الكرة الأرضية.

ح. حالة

حالة من الفوضى عمت أورغواي صباح المباراة النهائية بسبب كثرة الأرجنتينيين الوافدين لدرجة أنه لم يبقَ قارب في الأرجنتين إلا وقدم محملاً على متنه مشجعين متعصبين هاتفين: النصر للأرجنتين والموت للأورغواي، وحالة من الهيستيريا أصابت أورغواي من القمة للقاعدة عقب الانتصار والفوز بالكأس فأعلن أن اليوم الذي تلا الفوز بكأس العالم عيداً وطنياً على مر التاريخ.

خ. خلاف

خلاف حاد نشأ بين قائدي المنتخبين زوملزو الأرجنتنيني وناسازي الأورغوياني فكل منهما يريد اللعب بكرة مصنوعة في بلده، فكانت الحكمة من قاضي المباراة البلجيكي لانجينوس بلعب كل شوط بكرة، ففازت الأرجنتين في النصف الأول بكرة أرجنتينية والأورغواي في النصف الثاني والمباراة بكرة أورغويانية.

د. درس

درس تربوي بليغ قدمه مدرب منتخب أورغواي سوييسي عندما طرد الحارس الشهير مازالي الحائز ذهبيتي أولمبيادي 1924 و1928 لتركه المعسكر التدريبي خفية بسبب حنينه لأهله فكان العقاب بانتظاره.

ذ. ذروة

ذروة المجد بلغها أربعة لاعبين أورغويانيين لعبوا بمباريات التتويج في الذهب الأولمبي والذهب المونديالي 1924 و1928 و1930 وهم ناسازي وسكاروني وسيا واندرادي.

ر. رحلة

رحلة شاقة عانتها منتخبات أوروبا المشاركة إذ استمرت الرحلة البحرية ثلاثة عشر يوماً وكانت منتخبات فرنسا وبلجيكا ورومانيا تجري تدريباتها على متن السفينة.

ز. زعل

زعل عبرت عنه منتخبات المجر وإيطاليا وهولندا وإسبانيا والسويد فعزفت عن المشاركة لأن الفيفا فضل ملف أورغواي على ملفاتها بشأن الاستضافة.

س. سوبيابري

سوبيابري مهاجم تشيلي سجل هدفين بمرمى المكسيك وهدف الفوز بمرمى فرنسا وهدفاً بمرمى الأرجنتين ليصبح أول لاعب يسجل في ثلاث مباريات متتالية وسُجل في المباريات الـ18 سبعون هدفاً من قبل ستة وثلاثين لاعباً.

ش. شانترل

شانترل الظهير الفرنسي حل مكان زميله الحارس تيبو بمباراة فرنسا والمكسيك الافتتاحية حيث أصيب الحارس فخرج وحل مكانه لأنه لم يكن معمولاً بنظام التبديل فكانت تلك الإصابة الأولى في كأس العالم.

ص. صافرة

صافرة البداية أطلقها الأورغوياني لومباردي وصافرة الختام أطلقها البلجيكي لانجينوس وحكام الساحة للبطولة أحد عشر حكماً فإضافة لحكمي الافتتاح والختام هناك الأرجنتيني ماسياس والأورغويانيون تيغادا وماتوتسي وفالارينو والبلجيكي كريستوف والفرنسي بيلوي والتشيلياني وارنكين والبوليفي ساوسيدو والبرازيلي ريغو.

ض. ضعف

ضعف دفاعي ميز منتخب المكسيك الذي دخل مرماه ثلاثة عشر هدفاً وضعف هجومي صبغ أداء منتخبي بوليفيا وبلجيكا فكلاهما لم يسجل أي هدف وعلى الجانب الآخر امتازت أورغواي وأميركا بمحافظتهما على نظافة شباكهما في دور المجموعات.

ط. طرد

طرد وحيد شهدته المباريات الـ18 وكان بوجه البيروفي غاليندو ضد رومانيا في الدقيقة 54 فسجل التاريخ أن غاليندو أول المطرودين في كأس العالم.

ظ. ظلم

ظلم حقيقي تعرض له المنتخب الفرنسي عندما أنهى الحكم البرازيلي ريغو المباراة في الدقيقة 84 والنتيجة 1/صفر للأرجنتين مجهضاً انفراداً فرنسياً بالمرمى فكان المنتخب الفرنسي ضحية أول ظلم تحكيمي في المونديال.

ع. عاشت أورغواي

عندما اصطف لاعبو بوليفيا قبل مباراتهم مع يوغسلافيا ظهرت عبارة عاشت أورغواي على قمصانهم فلقوا حفاوة وتشجيعاً منقطعي النظير من جمهور أورغواي لكن ذلك لم يمنع الخسارة عنهم في المباراتين بواقع أربعة أهداف.

غ. غييرمو ستابيلي

غييرمو ستابيلي المهاجم الأرجنتيني سجل هاتريك في مباراته المونديالية الأولى ضد المكسيك وتوج هدافاً للنسخة الأولى برصيد ثمانية أهداف وجاء بعده الأورغوياني سيا برصيد خمسة أهداف ثم التشيلياني سوبيابري والأميركي باتيناود برصيد أربعة أهداف.

ف. فوز

فاز أحد المتباريين بجميع المباريات وللعلم فإن مونديال 1930 هو الوحيد الذي لم يشهد أي حالة تعادل.

ق. قاوم

قاوم الأرجنتينيون حتى منتصف الشوط الثاني وخرجوا متقدمين في الشوط الأول بهدفين لهدف فسجل الأرشيف أن منتخب أورغواي هو الوحيد الذي قلب تأخره مع نهاية الشوط الأول إلى فوز في المباريات النهائية وكانت أورغواي بدأت بالفوز على البيرو 1/صفر ثم رومانيا 4/صفر فيوغسلافيا 6/1 بنصف النهائي.

ك. كاسترو

كاسترو نجم أورغواي ذو الذراع المبتورة أفرح أورغواي بأسرها عندما افتتح أهداف منتخبه في المونديال كما أنه أنهاها وتقول الروايات: إنه كان نجماً فوق العادة في النهائي وله الفضل في تحويل نتيجة المباراة.

ل. لوران

لوسيان لوران مهاجم فرنسا سجل أحد هدفيه الدوليين في الافتتاح وتحديداً في الدقيقة 19 بمبارة فرنسا والمكسيك فدون التاريخ أن الفرنسي المذكور أول من يسجل في المونديال.

م. مونتيفيديو

هي العاصمة التي استقبلت الوفود المشاركة ولم يحصل بتاريخ المونديال أن أقيمت جميع المباريات في مدينة واحدة إلا في مونديال 1930.

ن. ناسازي

ناسازي كابتن أورغواي هو أول كابتن يرفع الكأس وهذا اللاعب من مواليد 14/5/1906 وهو لم يسجل أي هدف في المونديال لكنه لعب في مباريات التتويج 1924 و1928 إضافة للمونديال والملاحظ أن اللاعب خاض 51 مباراة دولية دون أن يسجل.

هـ. هزيمة

هُزمت البرازيل في مباراتها الأولى مونديالياً وكان ذلك أمام يوغسلافيا فكان مونديال 1930 الوحيد الذي خسرت فيه البرازيل مباراتها الأولى بدور المجموعات.

و. وقفة

كثيرة هي الأمور التي يستحق الوقوف عندها في النسخة الأولى منها وقفة ملك رومانيا كارول الذي منح أفراد البعثة الرومانية ثلاثة أشهر مأجورة ويقال إنه كان يحضر تمارين منتخب رومانيا فكان من أوائل المشجعين لفكرة المونديال.

ي. يوغسلافيا

يوغسلافيا خاضت 37 مباراة مونديالية فازت بست عشرة وتعادلت بثمانٍ وخسرت ثلاث عشرة غير أن هزيمتها أمام الأورغواي 1/6 خلدتها كتب التاريخ بوصفها الأثقل على مر تاريخها المونديالي قبل تفككها، والملاحظ أن سيكوليتش سجل أسرع هدف يوغسلافي في كأس العالم وأسرع هدف طرق مرمى أورغواي على مر المونديال.

 

النتائج

* * الدور الأول

* المجموعة الأولى :

* فرنسا × المكسيك 4/1 

* الأرجنتين × فرنسا 1/صفر

* تشيلي × المكسيك 3/صفر

* الأرجنتين × المكسيك 6/3

* تشيلي × فرنسا     1/صفر

* الأرجنتين × تشيلي 3/1

* الفريق المتأهل : الأرجنتين

** المجموعة الثانية :

* يوغسلافيا × البرازيل      1/2

* يوغسلافيا × بوليفيا 4/صفر

* البرازيل × بوليفيا 4/صفر

* الفريق المتأهل : يوغسلافيا

* * المجموعة الثالثة :

* رومانيا × البيرو   1/3

* الأورغواي × البيرو 1/صفر

 * الأورغواي × رومانيا 4/صفر

* الفريق المتأهل : الأورغواي

*  * المجموعة الرابعة :

* الولايات المتحدة × بلجيكا 3/صفر

* الولايات المتحدة × الباراغواي 3/صفر

* الباراغواي × بلجيكا 1/صفر

* الفريق المتأهل : الولايات المتحدة الأمريكية

* * الدور نصف النهائي

* الأرجنتين × الولايات المتحدة 6/1

* الأوروغواي × يوغسلافيا 6/1

* * المباراة النهائية

الأوروغواي × الأرجنتين 4/2

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.