تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

فرنسا 1938- سقوط أول لصاحب الأرض وتتويج ثانٍ للآزوري -3-

مصدر الصورة
SNS خاص

 

جرت البطولة الثالثة على الأراضي الفرنسية بين 4 و19/6  حيث تكتل الأوروبيون مساندين الملف الفرنسي المدعوم أساساً من قبل رئيس الفيفا الفرنسي الجنسية.

 

البرازيل وحدها شاركت من بين منتخبات أميركا اللاتينية وإيطاليا أكدت زعامة العالم بمحافظتها على اللقب بفضل المدرب فيتوريو بوزو الذي لم يقلده أحد الإنجاز المذكور.

كوبا أتت ممثلة الشطر الشمالي لأميركا وحققت ما يعرف بواحدة من المفاجآت الضخمة مونديالياً قبل السقوط المريع أمام السويد.

ألمانيا ابتلعت النمسا قبل المونديال فانسحبت الأخيرة فضم المدرب هيربرغر بعض العناصر لكن ذلك لم يمنع الخروج الوحيد لألمانيا من الدور الأول وإليكم بيان البطولة أبجدياً:

أ. الآزوري

المنتخب الآزوري أول من يحافظ على لقبه وأول من يفوز على صاحب الأرض وكانت نتائجه الفوز على النرويج 2/1 وعلى فرنسا 3/1 وعلى البرازيل 2/1 وأخيراً على المجر في النهائي 4/2.

ب. باتيسكو

المهاجم البرازيلي باتيسكو أهدر ركلة جزاء أمام السويد وحذا حذوه الكوبي فرنانديز أمام السويد بينما سجل من جزاء البولندي زيرفيك والتشيكوسلوفاكي نيغيدلي والإيطالي مياتزا والركلات الثلاث بمرمى البرازيل وتسبب بها اللاعب البرازيلي دومنغويز داغويا.

ت. تمديد

التمديد أصاب خمساً من مباريات الدور الأول السبع وحسمت ثلاث بفوز البرازيل على بولندا وتشيكوسلوفاكيا على هولندا وإيطاليا على النرويج وظل التعادل مسيطراً على لقاءي ألمانيا مع سويسرا وكوبا مع رومانيا.

ث. ثماني عشرة

ثماني عشرة مباراة مجموع المباريات التي أقيمت في هذا المونديال.

ج. جون لانجينوس

الحكم البلجيكي جون لانجينوس أحد ثلاثة عشر حكماً في هذا المونديال، قاد المباراة الافتتاحية بين ألمانيا وسويسرا والمباراة الترتيبية بين البرازيل والسويد فأصبح أول حكم يفصل في ثلاثة مونديالات وعلى صعيد اللاعبين حضر الفرنسيان ديلفور وماتلر والبلجيكي فورهوف للمونديال الثالث.

ح. حادثة طريفة

حادثة طريفة حصلت مع النجم الإيطالي مياتزا أثناء تنفيذه ركلة الجزاء ضد البرازيل، إذ نزل سرواله فأمسكه بيده وتابع تنفيذ الركلة دون توقف، وللعلم فإن مياتزا هو الإيطالي الوحيد الذي مثل إيطاليا في كل مبارياتها بمونديالي 1934 و1938.

خ. خطأ قاتل

خطأ قاتل وقع به مدرب البرازيل اديمير بيمينتا عندما ظن أن مباراة نصف النهائي ضد إيطاليا مضمونة فأراح أفضل لاعبيه ليونيداس عن التشكيل الأساسي احتفاظاً به للنهائي، ولكن ظنه خاب وحرم البرازيل من بطاقة العبور للنهائي وعندما عاد ليونيداس للتشكيل ضد السويد فازت البرازيل بالمركز الثالث بفضله، كما توج بلقب الهداف برصيد سبعة أهداف متقدماً على المجري شنغلر الذي سجل ستة أهداف والمجري ساروسي والإيطالي بيولا ولكل منهما خمسة أهداف.

د. دفاع مثقوب

رغم تتويجها باللقب إلا أن إيطاليا تلقت الأهداف في كل مبارياتها ولم يحدث بتاريخ المونديال أن تلقى الفريق البطل الأهداف في كل المباريات.

ذ. ذهب

كان في التشكيلة الإيطالية ثلاثة لاعبين فازوا بالذهب الأولمبي 1936 إضافة لكأس العالم 1938 وهم الفريدو فوني وبيترو رافا واوغو لوكاتيلي.

ر. ربع النهائي

ربع النهائي الدور الذي بدأت فيه السويد بنك مبارياتها بعد انسحاب النمسا ولم يحصل بتاريخ كأس العالم أن بدأ أحد المنتخبات طريقه من ربع النهائي سوى السويد.

ز. زيزي

البرازيلي زيزي هو أول برازيلي يطرد في كأس العالم وكان ذلك في المباراة المعركة إلى جانب البرازيلي ماشادو والتشيكوسلوفاكي ريها وكان طرد الألماني بيسر بمباراة الافتتاح ضد سويسرا وهؤلاء الأربعة استحقوا السلوك السيئ عام 1938.

س. ساروسي

كابتن المجر ساروسي قدم مستوى لائقاً وكان لاعباً بارزاً سجل للمونديال الثاني على التوالي وهو أحد ثلاثة لاعبين مجريين سجلوا في مونديالين إضافة لتولدي 1934 و1938 وتيشي 1958 و1962.

ش. شنغلر

المجري شنغلر أحد خمسة لاعبين سجلوا هاتريك في مونديال 1938 إضافة للبولندي ويلموفسكي والبرازيلي ليونيداس بمباراة المنتخبين والسويديين وترستروم وكيلر بمرمى كوبا.

ص. صفق

صفق للمباريات الـ18 على المدرجات 376 ألف متفرج بمعدل 20888 متفرجاً للمباراة الواحدة أقلهم بمباراة كوبا ورومانيا الأولى بواقع سبعة آلاف متفرج وأكثرهم بمباراة إيطاليا وفرنسا بواقع 59 ألف متفرج.

ض. ضغينة

ضغينة وحقد أظهره لاعبو البرازيل وتشيكوسلوفاكيا بحق بعضهم بعضاً فاشتهرت مباراتهما التي جرت في بوردو بمعركة بوردو لكثرة الجراح النازفة والإصابات العديدة فاعتبرها النقاد أولى معارك كأس العالم الحقيقية.

ط. طبول الحرب

في الوقت الذي كان فيه رياضيو العالم يحتفلون بالعرس المونديالي الثالث كانت طبول الحرب العالمية الثانية تدق في أكثر من مكان في العالم، الأمر الذي أدى لغيابها 1942 و1946.

ظ. ظنون

ظن القائمون على الكرة اللاتينية أن البطولة لا بد أن تقام في القارة اللاتينية من مبدأ مرة في أميركا ومرة في أوروبا ولذلك وقفوا بكل ما يملكون مع الأرجنتين التي انسحبت لعدم منحها الاستضافة.

ع. عقدة

عقدة الدور الأولى ظلت ملازمة لرومانيا فبعد الخروج على يد أورغواي 1930 وتشيكوسلوفاكيا 1934 حصلت الطامة الكبرى 1938 على يد كوبا المغمورة كروياً حتى يومنا هذا.

غ. غصة

رغم كل الأمجاد التي حققتها إيطاليا بعقد الثلاثينيات ورغم أن الكأس العالمية ظلت في خزائنها أطول فترة عبر التاريخ إلا أن الفوز على إنكلترا ظل غصة في حلق موسوليني وفيتوريو بوزو فبعد التتويج 1934 فازت إنكلترا 3/2 وبعد التتويج 1938 تعادلا 2/2.

ف. فرنسا

فرنسا هي الدولة التي استضافت الوفود بين 4 و19/6/1938 وأقيمت المباريات الـ18 على عشرة ملاعب تابعة لتسع مدن هي باريس وانتبيس وبوردو ولوهافر وليل ومرسيليا وريمس وستراسبورغ وتولوز.

ق. قاعدة

منذ مونديال 1938 اعتمدت قاعدة التأهل المباشر لحامل اللقب والمستضيف وسيستمر الأمر حتى مونديال 2002 لأن البرازيل الحائزة على اللقب 2002 شاركت في تصفيات 2006 بينما الدولة المستضيفة ما زالت تخوض النهائيات دون تصفيات وهذا لن يتغير.

ك. كوبا

شاركت كوبا للمرة الوحيدة في المونديال وسجلت واحدة من أضخم المفاجآت بتاريخ المونديال عندما غلبت رومانيا 2/1 بمباراة الإعادة بعد التعادل 3/3 ولكن مغامرتها انتهت عند ملاقاتها السويد في ربع النهائي فخسرت صفر/8.

 ل. لورتشر

السويسري لورتشر سجل بمرماه في مباراة الإعادة ضد ألمانيا في الدقيقة 22 فسجل الأرشيف أن لورتشر أول اللاعبين الـ28 الذين سجلوا بمرماهم على مر المونديال.

م. مباراة

مباراة واحدة خاضتها جزر الهند الهولندية فخسرت أمام المجر صفر/6 فسجل التاريخ أن جزر الهند هي أقل دولة لعبت مباريات في كأس العالم بواقع مباراة واحدة.

ن. نيكولاس

الفرنسي نيكولاس كان أحد تسعة لاعبين سجلوا للمونديال الثاني على التوالي والبقية هم السويسري ابيغلين والتشيكوسلوفاكي نيغيدلي والبرازيلي ليونيداس والإيطالي مياتزا والمجريان ساروسي وتولدي والروماني دوباي والسويدي يوهانسون.

هـ. هجوم قوي

هجوم قوي عبرت عنه مباريات هذا المونديال فوصلت نسبة التهديف 4.7 أهداف في المباراة الواحدة ومباريات الدور الأول التسع شهدت 44 هدفاً بمعدل خمسة أهداف تقريباً وأكثر المنتخبات تسجيلاً المجر بـ15 هدفاً وعجزت هولندا وجزر الهند الهولندية عن التسجيل علماً أن هولندا لم يسبق لها توديع المونديال دون تسجيل سوى عام 1938.

و. ويلموفسكي

مهاجم بولندا ويلموفسكي دك شباك البرازيل أربع مرات ومع ذلك خرج منتخبه بولندا مهزوماً 5/6 كأكثر المباريات تهديفاً في هذا المونديال، ولم يحدث بتاريخ كأس العالم أن سجل أحد اللاعبين أربعة أهداف وخرج منتخبه خاسراً سوى ويلموفسكي وللتأكيد فإنه لم يسجل أحد أربعة أهداف بمرمى البرازيل سوى ويلموفسكي أيضاً.

ي. يغيبون

كثيرة هي القوى الكبرى التي غابت فإضافة للأرجنتين التي تذمرت لعدم منحها الاستضافة هناك أورغواي اعتراضاً لممانعة الأوروبيين حضور البطولة الأولى وإسبانيا بسبب اندلاع الحرب الأهلية وإنكلترا لأنها لم تكن تعترف بكأس العالم.

 

النتائج

* * الدور الأول

*  سويسرا × ألمانيا 1/1 (بعد التمديد)

*الإعادة : سويسرا × ألمانيا 4/2

*  كوبا × رومانيا 3/3 (رغم التمديد)

*  مباراة الإعادة : كوبا × رومانيا 2/1

*  المجر × جزر الهند الشرقية 6/صفر

*  فرنسا × بلجيكا 3/1

* تشيكوسلوفاكيا × هولندا 3/صفر (بعد التمديد)

* البرازيل × بولندا 6/5 (بعد التمديد)

*  إيطاليا × النرويج 2/1 (بعد التمديد)

* *  الدور ربع النهائي :

* السويد × كوبا 8/صفر

*  المجر × سويسرا 2/صفر

*  إيطاليا × فرنسا 3/1

* البرازيل × تشيكوسلوفاكيا 1/1 (رغم التمديد)

*  مباراة الإعادة : البرازيل × تشيكوسلوفاكيا 2/1

* * الدور نصف النهائي:

*  إيطاليا × البرازيل 2/1

* المجر × السويد 5/1

* * مباراة المركز الثالث:

* البرازيل × السويد 4/2

* * المباراة النهائية

إيطاليا × المجر 4/2

 

 

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.