تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مونديال البرازيل 1950-جيجيا يقتل أفراح البرازيليين-4-

مصدر الصورة
SNS خاص

أقيمت البطولة الرابعة للفيفا في البرازيل البعيدة عن مسرح جريمة الحرب العالمية الثانية التي راح ضحيتها الكثير من الأبرياء.

 

البرازيل كانت مرشحة فوق العادة للفوز باللقب لكن الغرور الزائد عن الحد حوّل أفراحها إلى أتراح وحمل الحارس باربوسا مسؤولية الهزيمة فعاش مسجوناً في بيته طوال حياته، والصحافة البرازيلية بالغت في نقدها للمنتخب، وبدوره منتخب أورغواي العائد للمشاركة للمرة الأولى منذ فوزه باللقب الأول أكد قوته من خلال الفوز باللقب للمرة الثانية على غرار ما فعل المنتخب الإيطالي، وفيما يلي البطولة الرابعة أبجدياً:

أ. البرازيل

البرازيل هي الدولة اللاتنية الثانية التي منحت شرف الاستضافة بين 24/6 و16/7/1950 وساعدها اندلاع الحرب العالمية في أوربا القارة العجوز حيث اتفق على أن تقام البطولة خارج القارة الأوروبية.

ب. بوليفيا

خسرت بوليفيا مباراتها الوحيدة بثمانية أهداف أمام الأورغواي وكانت في المونديال الأول خسرت مباراتيها متلقية ثمانية أهداف.

ت. تباين

تباين عدد المنتخبات في كل مجموعة من المجموعات حيث ضمت الأولى والثانية أربعة منتخبات والثالثة ثلاثة منتخبات والرابعة منتخبين وهذا التباين كان بسبب انسحاب فرنسا والهند واسكتلندا.

ث. ثمانية وثمانون

ثمانية وثمانون هدفاً حصيلة الأهداف التي سجلت في المباريات الـ22 وسجل الأهداف 45 لاعباً والمنتخب الأكثر تسجيلاً البرازيل بـ22 هدفاً ووحده منتخب بوليفيا عجز عن التسجيل.

ج. جايتجنس

اللاعب الأميركي جايتجنس الهاييتي الأصل سجل هدف الفوز لأميركا على إنكلترا في أضخم مفاجآت كأس العالم ومن هول تلك المفاجأة نشرت بعض الصحف الإنكليزية الخبر على أن إنكلترا فازت 10/1 ظناً منها أن فاكس النتيجة وصل خطأ.

ح. حجم كبير

هزائم من الحجم الكبير شهدتها بعض مباريات المونديال فمثلاً البرازيل غلبت السويد 7/1 كأعلى فوز للبرازيل وأثقل هزيمة للسويد مونديالياً، وهزمت إسبانيا 6/1 كأثقل هزيمة لإسبانيا وأورغواي تخطت بوليفيا 8/صفر كأعلى فوز لأورغواي وأثقل هزيمة لبوليفيا، وتشيلي غلبت أميركا 5/2 كأعلى فوز لتشيلي والبرازيل سجلت 22 هدفاً كأعلى رصيد تهديفي بتاريخها المونديالي.

خ. خلاف

خلاف نشب بين جول ريميه والاتحاد البرازيلي حيث أصر الاتحاد البرازيلي على فكرة قيام الدور النهائي بطريقة التجمع ورضخ جول ريميه للفكرة على مضض.

د. دفاع

دفاع مستميت وقتال على كل كرة وتفانٍ منقطع النظير في أرض الملعب أظهره اللاعبون الأورغويانيون في المباراة النهائية فاستحقوا الفوز بفضل العزيمة والإصرار وروح التحدي التي أظهروها غير عابئين بالجمهور البرازيلي الغفير.

ذ. ذنب

ذنب كبير اقترفه حارس البرازيل باربوسا عندما غالطته الكرة التي سددها الأورغوياني جيجيا من زاوية ضيقة ودخلت مرماه فعاش طوال حياته مسجوناً في بيته لا يستطيع الخروج لأنه كلما خرج اتجهت إليه أصابع الاتهام.

ر. رقم قياسي

رقم قياسي حققته أورغواي من خلال خوضها المونديال الثاني دون هزيمة وفوزها بالكأس بفضل ثلاثة انتصارات فقط وهذا أقل عدد من الانتصارات لمنتخب فائز باللقب فبدأت بالفوز على بوليفيا 8/صفر ثم تعادلت مع إسبانيا 2/2 وفازت على السويد 3/2 وأخيراً على البرازيل 2/1.

ز. زلاتكو كايكوفسكي

الشقيقان اليوغسلافيان زلاتكو كايكوفسكي وزيلكو كايكوفسكي برعا مع المنتخب اليوغسلافي ولم تقتصر حالة الأشقاء عليهما فهناك خوسيه غونزالفو وماريانو غونزالفو الإسبانيان والأميركيان ادوارد وجون سوزا.

س. سورية

منتخبنا السوري شارك في تصفيات المونديال وخسرنا أمام تركيا صفر/7 واعتذرنا عن لقاء الرد في وقت كانت كرتنا في بداية الطريق وتلك المباراة هي الأولى لمنتخبنا الوطني دولياً.

ش. شاهد

شاهد المباريات على الطبيعة 1043500 متفرج بمعدل 47432 متفرجاً للمباراة الواحدة أكثرهم بمباراة البرازيل وأورغواي بواقع 174 ألف متفرج وأقلهم بمباراة سويسرا والمكسيك بأربعة آلاف متفرج.

ص. صعوبة

واجهت المنتخبات المشاركة صعوبة في التنقل بين المدن البرازيلية نظراً للبعد الشاسع الذي نال من بعض الوفود وفرنسا على وجه التحديد رفضت المشاركة اعتراضاً على مكان مبارياتها.

ض. ضغائن

الضغائن والأحقاد على مر العصور بين الاتحادين البرازيلي والأرجنتيني جعلت الثانية تنسحب رافضة المشاركة حيث لم يرق لها أن تنظم جارتها الحدث الذي تراه من حقها منذ 12 عاماً.

ط. طلب

فرصة قد لا يجود الزمان بمثلها أضاعها القائمون على المنتخب الهندي إذ طلبوا اللعب حفاة كشرط أساسي للمشاركة في المونديال، ولكن الفيفا لم يوافق على الطلب فتم الانسحاب وهيهات هيهات أن تتأهل ثانية.

ظ. ظفر

ظفرت سويسرا أهم نقاطها المونديالية عندما تعادلت مع البرازيل بهدفين لمثلهما وبالتالي هي إحدى أربع دول لم تهزم أمام البرازيل مونديالياً إضافة للمجر والبرتغال والنرويج.

ع. عقوبات

عقوبات الحظر الدولي على ألمانيا واليابان إثر الحرب العالمية الثانية كانت السبب في غياب ألمانيا عن العرس العالمي للمرة الأخيرة.

غ. غريفث

الحكم الويلزي غريفث هو أحد الحكام الأربعة عشر الذين قادوا المباريات الـ22 وهذا الحكم هو الأهم بتاريخ ويلز وحضر في ثلاثة مونديالات متتالية 1950 و1954 و1958 وفي هذا المونديال قاد لقاء البرازيل ويوغسلافيا في الدور الأول.

ف. فريدي بيكل

السويسري فريدي بيكل والسويدي ايريك نلسون هما اللاعبان الوحيدان اللذان لعبا قبل الحرب العالمية الثانية وبعدها ويضاف لهما الحكم السويدي ايكلند الذي كان يفصل للمونديال الثالث توالياً.

ق. قلة

قلة ركلات الجزاء المحتسبة سمة ظاهرة أيضاً إذ احتسبت ثلاث ركلات ترجمها المكسيكي  اورتيز بمرمى يوغسلافيا والأميركي جون سوزا بمرمى تشيلي والسويدي أندرسون بمرمى البرازيل، وإذا كانت ركلات الجزاء قليلة فإن حالات الطرد كانت معدومة.

ك. كارباخال

الحارس المكسيكي الشهير كارباخال بدأ مبارياته المونديالية بقبول أربعة أهداف برازيلية ولكن المباراة الأخيرة للمكسيك في مونديال 1966 عرفت محافظته على نظافة شباكه للمرة الأولى في إحدى عشرة مباراة وكارباخال هو أول من يلعب في خمسة مونديالات تباعاً منذ هذا المونديال.

 ل. لويس منديز

المعلق البرازيلي لويس منديز معلق المباراة النهائية بين البرازيل وأورغواي فقد صوابه عندما سجلت أورغواي الهدف الثاني ولم يصدق ما يجري أمامه فكرر عبارة غوول للأورغواي بتسع طرق مختلفة.

م. موران

في ظهوره المونديال الوحيد ساهم الأورغوياني موران في فوز الأورغواي على البرازيل وعندما لعب لم يكن قد أتم العشرين من عمره.

ن. ندوة

سعى المدرب الأورغوياني ايفان لوبيز لعقد ندوة سرية قبل المباراة النهائية حضرها بعض اللاعبين الفائزين باللقب قبل عشرين عاماً، وتمحورت الندوة حول كيفية الفوز على البرازيل في وقت كان فيه الشعب البرازيلي يحتفل باللقب قبل خوض النهائي فكانت الكارثة.

هـ. هداف

توج البرازيلي اديمير هدافاً برصيد تسعة أهداف إذ سجل رباعية بمرمى السويد علماً أنه البرازيلي الوحيد الذي سجل أربعة أهداف بمونديال واحد كما سجل هدفين بمرمى المكسيك وهدفاً بمرمى يوغسلافيا وهدفين بمرمى إسبانيا والهاتريك الثاني في البطولة سجله الأورغوياني ميغويز بمرمى بوليفيا.

و. وافقت

وافقت الدول البريطانية على المشاركة في المونديال فكان الفيفا أكثر السعداء فاعتبر بطولة الجزر البريطانية بمثابة تصفيات يتأهل منها منتخبان، ولكن الاتحاد الاسكتلندي رفض المشاركة لأن منتخبه حل ثانياً وهذا لم يكن يحبذه.

ي. يطوف

بعد انتهاء المباراة الختامية كان جول ريميه يطوف تائهاً وهو يحتضن الكأس وعن تلك الحالة يقول جول ريميه: إنه وجد نفسه وحيداً والكأس بين يديه لا يدري ما يفعله حتى وجد كابتن أورغواي فاريلا فسلمه الكأس خفية وصافحه دون أن ينطق بكلمة.

 

النتائج

* *  الدور الأول :

* * المجموعة الأولى :

*  البرازيل × المكسيك 4/صفر

*  يوغسلافيا × سويسرا 3/صفر

*  يوغسلافيا × المكسيك 4/1

*  البرازيل × سويسرا 2/2

*  سويسرا × المكسيك 2/1

*  البرازيل × يوغسلافيا 2/صفر

* الفريق المتأهل : البرازيل

* * المجموعة الثانية :

*  اسبانيا × أميركا 3/1

*  انكلترا × تشيلي 2/صفر

*  أميركا × انكلترا 1/صفر

*  اسبانيا × تشيلي 2/صفر

*  تشيلي × أميركا 5/2

*  اسبانيا × انكلترا 1/صفر

* الفريق المتأهل : اسبانيا

* *  المجموعة الثالثة :

*  ايطاليا × البارغواي 2/صفر

*  السويد × ايطاليا 3/2

*  السويد × البارغواي 2/2

*  الفريق المتاهل : السويد

* *  المجموعة الرابعة :

*  الاورغواي × بوليفيا 8/صفر

* *  الفريق المتاهل : الاورغواي

* *  الدور النهائي :

*  البرازيل × السويد 7/1

*  الاورغواي × اسبانيا 2/2

*  الاورغواي × السويد 3/2

*  البرازيل × اسبانيا 6/1

*  السويد × اسبانيا 3/1

* *  المباراة النهائية

الأوروغواي × البرازيل 2/1

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.