تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مونديال سويسرا 1954-ألمانيا تنسى ويلات الحرب وتولد من جديد-5-

مصدر الصورة
SNS

وقع الخيار على البلد المحايد سويسرا مقر الفيفا لاستضافة الحدث المونديالي الخامس والأخير على مرأى من رئيس الاتحاد الدولي صاحب فكرة البطولة جول ريميه، وتزامن قيام البطولة مع اليوبيل الذهبي للفيفا.

ألمانيا ولدت من جديد إثر فوزها باللقب على حساب أقوى المنتخبات في تلك الحقبة المجر ولم تكن المشاركة الإنكليزية الثانية والبرازيلية الخامسة لتجلب سوى الخيبة والحسرة.

الأورغواي سقطت للمرة الأولى بعد عشرة انتصارات وتعادل في المونديال الذي بث تلفزيونياً للمرة الأولى.

نظام جديد طبق للمرة الأولى والأخيرة وأهداف وفيرة وأشياء أخرى نسردها أبجدياً ونبدأ بشرح للصور أعلاه والاولى هي للفريق الوطني الالماني مع هيربغر والثانية للاعب الاسطورة الهنغاري كوشيش:

أ. ألمانيا الغربية

ألمانيا الغربية فازت بالكأس معلنة الولادة الحقيقية لألمانيا بعد ويلات الحرب العالمية ومعلوم أن ألمانيا منعت من المشاركة في البطولة الفائتة، وطريق الألمان بدأ بالفوز على تركيا 4/1 و7/2 وبينهما كانت الخسارة أمام المجر 3/8 ثم تخطت يوغسلافيا 2/صفر فالنمسا 6/1 وأخيراً المجر 3/2.

ب. بوشكاش

ساحر المستديرة في عقد الخمسينيات وقائد الفريق الذهبي للمجر بوشكاش لم يكتب له الفوز باللقب بسبب الإصابة اللعينة التي تعرض لها في الدور الأول أمام ألمانيا، فغاب عن مباراتي ربع ونصف النهائي، وعندما عاد بمباراة اللقب لم يكن بكامل الجاهزية ومن هنا اعتبره الكثيرون أنانياً.

ت. التعادل الأعلى

بمباراتهما الافتتاحية تعادلت إنكلترا مع بلجيكا 4/4 وهذا التعادل خلدته كتب المونديال لأنه التعادل الأعلى في كأس العالم وفيه حصدت بلجيكا نقطتها الأولى مونديالياً بعد خمس هزائم تلقتها في البطولات الثلاث الأولى.

ث. ثماني حالات

شهد المونديال ثماني حالات هاتريك وهذه أكبر نسبة في جميع المونديالات وأصحاب الهاتريك هم كوشيش بمرمى كوريا الجنوبية وألمانيا الغربية والنمساوي بروبست بمرمى تشيكوسلوفاكيا والأورغوياني بورغيس بمرمى اسكتلندا والتركي سيرغن بمرمى كوريا الجنوبية والألماني مورلوك بمرمى تركيا والنمساوي فاغنر والسويسري هوغي بمباراة المنتخبين.

ج. جوزيف هيربرغر

المدرب الألماني جوزيف هيربرغر فرض نفسه كمدرب سابق عهده في التخطيط والدهاء ويقال إنه لم يكشف كامل أوراقه في المباراة الاولى أمام ألمانيا، ولكنه عرف كيف يقلب الأمور رأساً على عقب في النهائي علماً أنه لم يسبق لمدرب أن بقي في منصبه 28 عاماً كما بقي هذا المدرب علماً أن الكثيرين في ألمانيا طالبوا بشنقه غير مصدقين ومقتنعين بفكره.

ح. حالة فريدة

حالة فريدة لم تتكرر على مر المونديال عندما اجتمع في المجموعة الرابعة أربعة منتخبات أوروبية وهي إنكلترا وبلجيكا وسويسرا وإيطاليا إذا وضعنا مباريات دور المجموعات الثاني جانباً 1974 و1978.

خ. خروج مذل

خروج مذل لا يليق بمنتخب بريطانيا الثاني اسكتلندا في مشاركته الأولى فبعد الخسارة أمام النمسا بهدف جاءت الكارثة أمام الأورغواي صفر/7 وتلك كانت الخسارة الأقسى لمنتخب بريطاني خلال 109 مباريات مونديالية.

د. دوغ هونغ

الحارس الكوري الجنوبي دوغ هونغ تلقى ستة عشر هدفاً في مباراتين ليكون أسوأ حارس بتاريخ المونديال إلى جانب البوليفي غوتيريز الذي تلقى ثمانية أهداف في مباراة واحدة عام 1950.

ذ. ذكرى اليوبيل

تزامن قيام البطولة الخامسة مع اليوبيل الذهبي للفيفا وهذا سبب في منح سويسرا شرف الاستضافة ما دام مقر الفيفا في سويسرا.

ر. رقم قياسي

شهد مونديال 1954 تسجيل منتخب المجر 27 هدفاً وهذا أعلى رصيد لأي منتخب بتاريخ المونديال كما أن نسبة التهديف فاقت خمسة أهداف وهذا رقم قياسي أيضاً.

ز. زولت

الحكم المجري زولت كان الحكم الأصغر من بين الحكام الـ16 الذين أداروا المباريات الـ26 إذ كان عمره 32 عاماً و364 يوماً عندما قاد مباراة إنكلترا وسويسرا.

س. سويسرا

سويسرا الدولة التي استضافة الحدث من 16 حزيران وحتى 4 تموز 1954 وجاء اختيارها نظراً لأنها بلد الحياد والسلم وبنيتها التحتية كانت تسمح لها ولاسيما أنها كانت بعيدة عن مسرح جريمة الحرب العالمية الثانية.

ش. شواهد

شواهد ما زالت ماثلة في الأذهان حدثت في مونديال 1954 فإيطاليا خسرت مرتين أمام منتخب واحد وهذا لم يحصل وإنكلترا تلقت ثمانية أهداف وهذا لم يتكرر وأن أورغواي تلقت شباكها تسعة أهداف وهذا لم تعهده في مونديال آخر وألمانيا الدولة الفائزة تلقت 14 هدفاً وهذا لم يحصل مع أي منتخب فائز باللقب.

ص. صدمة

صدمة لم يهضمها الشارع الإنكليزي قبل البطولة عندما فازت المجر على إنكلترا 6/3 في ويمبلي و7/1 في بودابست كأسوأ نتيجتين داخل وخارج الديار، وفي النهائيات تابعت المجر إذلال الكبار فغلبت ألمانيا 8/3 وهي الهزيمة الرسمية الأعلى لألمانيا ولم يصدق الشعب الألماني ما حدث.

ض. ضعف

ضعف في مستوى بعض المنتخبات جعلها تتكبد خسائر قياسية فإسكتلندا هزمت صفر/7 أمام أورغواي وتركيا 2/7 أمام ألمانيا وكوريا الجنوبية صفر/9  أمام المجر وهناك فرق قدمت مستوى جيداً وظهرت ضعيفة في إحدى المباريات فخسرت النمسا 1/6 أمام ألمانيا وألمانيا أمام المجر 3/8 وإيطاليا أمام سويسرا 1/4 والمكسيك أمام البرازيل صفر/5.

ط. طفل

طفل إيطالي ضرير رمى قطعة النقد التي لجأ إليها حكم المباراة الفاصلة بين إسبانيا وتركيا في التصفيات التي جرت في روما وانتهت بالتعادل 2/2 وكان المنتخبان تقابلا في إسبانيا وفاز الإسبان 4/1 وفي تركيا، ففازت تركيا 1/صفر وللعلم فإن إسبانيا أول دولة تقع ضحية القرعة بتاريخ المونديال.

ظ. ظاهرة

ظاهرة حدثت في نهائي 1954 حيث تقدمت المجر 2/صفر ولكن ألمانيا قلبت النتيجة ومونديالياً لم يحدث في المباريات النهائية الـ18 أن فاز منتخب تأخر صفر/2 ومن يومها عرف الألمان برباطة جأشهم وعدم استسلامهم.

ع. عنف

عنف شديد أظهره لاعبو البرازيل والمجر في مباراتهما الشهيرة بربع النهائي والتي عرفت باسم معركة بيرن لدرجة أن الحكم الإنكليزي ايليس اعترف بصعوبة السيطرة على المباراة رغم طرده ثلاثة لاعبين اثنان  منهم برازيليان، ومظاهر العنف استمرت بعد انتهاء المباراة حيث هاجم البرازيليون لاعبي المجر في حجرات الملابس.

غ.

غنى على المدرجات 889500 متفرج بمعدل 34211 متفرجاً للمباراة الواحدة أكثرهم بمباراة ألمانيا والمجر الأولى التي حضرها 65 ألف متفرج وأقلهم بمباراة تركيا وكوريا الجنوبية التي شاهدها ثلاثة آلاف متفرج.

ف. فاريلا

الأورغوياني فاريلا كان أكبر قائد للمنتخبات الستة عشر ففي مباراة إنكلترا كان عمره 36 عاماً و279 يوماً كما أنه أكبر اللاعبين الـ59 الذين سجلوا الأهداف الـ140 بفضل الهدف الذي سجله بمرمى إنكلترا.

ق. قرار

قرار مفاجئ اتخذه رئيس الفيفا الرنسي جول ريميه الذي استمر بمنصبه منذ عام 1921 عنما أعلن استقالته من رئاسة الفيفا بعدما أدى ما عليه وكانت له الأيادي البيضاء في انطلاق البطولة.

ك. كوشيش

المهاجم المجري كوشيش تربع على عرش هدافي هذا المونديال برصيد أحد عشر هدفاً سجل أربعة منها بمرمى ألمانيا وثلاثة بمرمى كوريا وهدفين بمرمى البرازيل ومثلهما بمرمى أورغواي.

ل. لانتوس

اللاعب المجري لانتوس ترجم ركلة جزاء من بين سبع ركلات ترجمت وكان ذلك بمرمى البرازيل وسجل من جزاء أيضاً الألماني فريتز فالتر مرتين بمرمى النمسا والفرنسي كوبا بمرمى المكسيك والبرازيلي دجالما سانتوس بمرمى المجر والإيطالي باندولفيني بمرمى بلجيكا والنمساوي ستوبيسال بمرمى أورغواي وأهدر النمساوي الفريد كورنر أمام سويسرا.

م. مصر

مصر هي الدولة العربية الوحيدة التي شاركت في التصفيات وأوقعتها القرعة مع إيطاليا وانتهت مباراة القاهرة بفوز الطليان 2/1 ومباراة ميلان 5/1.

ن. نظام

نظام فريد ابتدعه الفيفا في دور المجموعات، حيث اعتمد تصنيف المنتخبات فيلعب المنتخبان المصنفان مع المنتخبين غير المصنفين ورأى الكثيرون ذلك من أجل ضغط المباريات وهذا النظام طبق للمرة الأولى والأخيرة.

هـ. هورفاث

اليوغسلافي هورفاث هو أحد أربعة لاعبين سجلوا خطأ في مرمى منتخبهم وكان ذلك ضد ألمانيا والثلاثة الآخرون هم الإنكليزي ديكنسون أمام بلجيكا والمكسيكي كارديناس أمام فرنسا والأورغوياني كروز أمام النمسا.

و. وونكدورف

وونكدورف ستاديوم هو أحد الملاعب الستة التي استضافت البطولة إلى جانب لابونتايز بمدينة لوزان وشارميلز بجينيف وهارد تورم بزيورخ وياكوب ببازل وكوناريدو بلوغانو.

ي. يا حلاوة

يا حلاوة عبارة أطلقها المشاهدون على مباراة المجر وأورغواي في نصف النهائي والكثيرون أطلقوا عليها النهائي الحقيقي، حيث تقدمت المجر بهدفين عبر تسيبور وهيديكوتي ولكن هوهبرغ أدرك التعادل متأخراً لأورغواي وظلت المباراة كراً وفراً حتى الوقت الإضافي الثاني الذي سجل خلاله هداف البطولة هدفين.

 

النتائج

* الدور الأول:

* المجموعة الأولى

* يوغسلافيا × فرنسا 1/صفر    

* البرازيل × المكسيك 5/صفر    

* فرنسا × المكسيك 3/2  

* البرازيل × يوغسلافيا 1/1     

* الفريقان المتأهلان: البرازيل ويوغسلافيا.

* * المجموعة الثانية:

* المجر × كوريا الجنوبية  9/صفر     

* ألمانيا × تركيا 4/1     

* تركيا × كوريا الجنوبية   7/صفر     

* المجر × ألمانيا 8/3     

**مباراة فاصلة

* ألمانيا × تركيا 7/2

* الفريقان المتأهلان: المجر وألمانيا الغربية.

** المجموعة الثالثة:

* النمسا × اسكتلندا  1/صفر     

*الأورغواي × تشيكوسلوفاكيا 2/صفر   

* النمسا × تشيكوسلوفاكيا   5/صفر     

* الأورغواي × اسكتلندا 7/صفر

* الفريقان المتأهلان: الأورغواي والنمسا.

** المجموعة الرابعة:

* إنكلترا × بلجيكا 4/4 (بعد التمديد)       

* سويسرا × إيطاليا 2/1  

* إيطاليا × بلجيكا   4/1  

* إنكلترا × سويسرا  2/صفر     

** مباراة فاصلة

* سويسرا × إيطاليا  4/1

* الفريقان المتأهلان: إنكلترا وسويسرا.

* الدور ربع النهائي:

* ألمانيا × يوغسلافيا 2/صفر    

* المجر × البرازيل 4/2  

* النمسا × سويسرا7/5    

* الأورغواي × إنكلترا     4/2  

* * الدور نصف النهائي

* ألمانيا × النمسا 6/1

* المجر × الأورغواي 4/2 (بعد التمديد)

* * مباراة المركز الثالث

* النمسا × الأورغواي 3 /1

* * المباراة النهائية

ألمانيا الغربية × المجر 3/2.

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.