تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مونديال إنكلترا 1966-جدل تحكيمي يجعل اللقب الإنكليزي مطعوناً فيه-8-

مصدر الصورة
SNS- خاص

حكاية المونديال من الألف إلى الياء - إنكلترا 1966

جدل تحكيمي يجعل اللقب الإنكليزي مطعوناً فيه

 

عانت إنكلترا طويلاً لتقنع العالم أنها سيدة اللعبة ولذلك غابت عن البطولات الثلاث الأولى للفيفا غير مقتنعة بالفكرة وعندما عادت لم تكن قادرة على إثبات الذات حتى استضافت البطولة فكانت ابتسامتها العريضة بهدف مطعون فيه.. البرازيل فقدت لقبها نظراً للسيطرة التامة على بيليه الذي خرج مصاباً للمونديال الثاني على التوالي وإيطاليا تجرعت واحدة من أسوأ نتائجها على مر التاريخ فكان استقبالها مزرياً في روما عند العودة، والأرجنتين وقعت ضحية مجاملة أصحاب الأرض وكذلك أورغواي فكان اللقب أوروبياً ولقب الهداف دان للبرتغالي أوزيبيو وفيما يلي البيان أبجدياً:

أ. إنكلترا

إنكلترا هي الدولة التي استضافت الحدث بين 11 و30 تموز 1966 وتقرر إسناد البطولة إلى إنكلترا بموجب اجتماع الفيفا الذي عقد في روما 1960.

ب. بوبي تشارلتون

استحق بوبي تشارلتون لقب السير نظراً للمستوى الراقي الذي قدمه في هذا المونديال ولمساهمته الفعالة في فوز إنكلترا باللقب، حيث سجل ثلاثة أهداف حاسمة وللعلم فإن تشارلتون هو الهداف التاريخي لإنكلترا برصيد 49 هدفاً.

ت. تبادل

تبادل الحكمان الإنكليزي داغنال والألماني كريتلين الأدوار للإطاحة بالمنتخبين اللاتينيين الأرجنتين والأورغواي، حيث بدت الطريقة أشبه بمسرحية والنقص العددي هو الطريقة التي رآها الحكمان السبيل للتخلص منهما.

ث. ثماني ركلات

احتسبت ثماني ركلات جزاء ترجمت جميعها ووحده البرتغالي أوزيبيو سجل أربعاً بمرمى إنكلترا والسوفييت وبمرمى كوريا ركلتان، كما سجل الألماني هالر بمرمى سويسرا والفرنسي بورغوينغ بمرمى أورغواي والمجري ميزولي بمرمى البرازيل والتشيلياني ماركوس بمرمى كوريا الشمالية.

ج. جيف هيرست

ما زال مهاجم إنكلترا جيف هيرست الذي نزل أساسياً في ربع النهائي ضد الأرجنتين وسجل هدفاً يحتفظ برقم قياسي لم يتمكن أحد من الاقتراب منه وهو تسجيل ثلاثة أهداف في النهائي.

ح. حارس

الحارس الإنكليزي الشهير غوردون بانكس حافظ على نظافة شباكه لمدة 442 دقيقة وهو رقم قياسي حتى ذلك الوقت لم يكسره إلا حارس إيطاليا زينغا في كأس العالم 1990.

خ. خمسة

خمسة لاعبين طردوا وهم الأورغويانيان هكتور سيلفا وتروشي أمام ألمانيا الغربية والأرجنتيني راتين أمام إنكلترا بعد أن طرد زميله البرشت أمام ألمانيا والسوفييتي شيسلينكو أمام ألمانيا الغربية أيضاً!

د. دينست

الحكم السويسري دينست قاد مباراة إيطاليا وتشيلي لبر الأمان بعد أربع سنوات من المعركة الشهيرة بينهما فاختاره الفيفا حكماً للنهائي وهذا الحكم قاد بعد سنتين نهائي أمم أوروبا بين إيطاليا ويوغسلافيا.

ذ. ذعر

ذعر وهلع شديدان تملكا لاعبي البرتغال عندما تأخروا بثلاثة أهداف أمام كوريا الشمالية ولولا وجود أوزيبيو لكانت كوريا سجلت مفاجأة أخرى في ذاك المونديال.

ر. رامزي

المدرب الإنكليزي ألف رامزي صرح قبل المونديال أن إنكلترا ستفوز بكأس العالم بعدما اطمأن على وجود اللاعبين القادرين عل تطبيق طريقة 4-4-2 وبالفعل لم يكذب رامزي الخبر فاستحق لقب سير.

ز. زلزال

زلزال قياس 8 ريختر هز أركان الاتحاد الإيطالي عقب الخسارة المذلة أمام كوريا، حيث لم يرق لأي إيطالي إيجاد تبرير للخسارة أمام كوريا الشمالية فكان استقبال بعثة المنتخب في روما بضربهم بالبيض والبندورة الفاسدة.

س. سجل

سجل في المباريات الـ32 تسعة وثمانون هدفاً تناوب على تسجيلها 45 لاعباً والملاحظ أن عدد الأهداف والمباريات هو ذاته الذي كان في البطولة الفائتة.

ش. شيفلد

مدينة شيفلد كانت إحدى المدن السبع التي استضافت المباريات إضافة إلى لندن ومانشستر وليفربول وبرمنغهام وميدلسبرا وسندرلاند.

ص. صفران

التعادل في الافتتاح صفر/صفر بمباراة إنكلترا وأورغواي جعلها التعادل السلبي الأول في افتتاح المباريات المونديالية واستمرت لعنته على ثلاث من المباريات الافتتاحية التالية.

ض. ضرب

ضرب سافر وعلني على مرأى من الحكم الإنكليزي داغنال وهو يغض الطرف تلقاه بيليه بمباراة البرازيل والبرتغال، حيث مارس الجزاران فيسنت ومورايس مدافعا البرتغال أساليب وحشية ضد بيليه الذي خرج مصاباً كما المباراة الأولى ضد المكسيك لدرجة أنه فكر بالاعتزال.

ط. طبيب

الكوري الشمالي باك دواك سجل الهدف الشهير بمرمى إيطاليا في واحدة من النتائج الغريبة بتاريخ المونديال ومسجل الهدف اعتزل الكرة وتفرغ لمهنته طب الأسنان.

ظ. ظرافة

ظرافة تحلى بها رئيس الاتحاد البرازيلي هافيلانج الذي تولى رئاسة الفيفا من 1974 وحتى 1998 عندما سرقت الكأس بقوله: حفظنا الكأس سنوات وأضاعها الإنكليز بيومين!

ع. علي قنديل

المصري علي قنديل كان من بين الحكام الـ25 الذين قادوا المباريات، حيث فصل في مباراة تشيلي وكوريا الشمالية التي انتهت بهدف لمثله وبذلك قنديل هو أول حكم عربي للساحة في كأس العالم.

غ. غرابة

غرابة يشعر بها المتابع العادي لكرة القدم بشأن المنتخب الإسباني، إذ خرج المنتخب المدجج بالنجوم بوشكاش ودي ماريا ومارتينيز من الدور الأول عام 1962 وحصل ذلك بعد أربع سنوات وبينهما فازت إسبانيا بلقب أمم أوروبا!!

ف. فهد

فهد برتغالي أسود موزمبيقي الأصل اسمه أوزيبيو توج هدافاً للبطولة برصيد تسعة أهداف سجل اثنين منها بمرمى البرازيل وهدفاً بمرمى بلغاريا وإنكلترا والسوفييت وأربعة بمرمى كوريا الشمالية.

ق. قيصر

قيصر ألمانيا الأنيق بيكنباور بدأ مشاركاته المونديالية وسجل أربعة أهداف أعطت مدلولاً على أن عظيماً من عظماء الكرة سيظهر لاحقاً وهذا ما كان.

ك. كلب

الكلب الإنكليزي بيكلز أنقذ شرف الأمة البريطانية عندما عثر على الكأس التي سرقها اللص ادوارد بلتشلي في آذار 1966 مدفونة في إحدى حدائق لندن.

ل. لقب

لقب وحيد حازته إنكلترا على الأرض الإنكليزية أعاد الكبرياء لأسياد اللعبة وجاء التتويج إثر التعادل مع أورغواي صفر/صفر والفوز على المكسيك وفرنسا 2/صفر وفي ربع النهائي على الأرجنتين 1/صفر ثم على البرتغال 2/1 وأخيراً على ألمانيا 4/2 ومن يومها لم يحصد الإنكليز سوى الخيبات المتلاحقة وحتى لقب 1966 يراه الكثيرون مطعوناً فيه بسبب الهدف الثالث الشهير بمرمى ألمانيا.

م. متخصصون

يقال إن البرازيليين متخصصون بتنفيذ الركلات الحرة المباشرة وهذا منذ القديم وفي كأس العالم 1966 سجل هدفان من ضربتين حرتين وصاحبا الهدفين البرازيليان بيليه وغارنشيا بمرمى بلغاريا.

ن. نتيجتان

نتيجتان لم يكن أشد المتشائمين بمنتخب البرازيل يتوقعهما وهما الخسارتان أمام المجر والبرتغال 1/3 ولم يسبق للبرازيل أن خسرت مباراتين في الدور الأول إلا عام 1966.

هـ. هدفان

هدفان عكسيان شهدتهما المباريات وصاحبا الحظ التعيس هما البلغاريان فوتسوف أمام البرتغال ودافيدوف أمام المجر.

و. واكب

واكب المباريات على المدرجات 1635000 متفرج بمعدل 51093 متفرجاً للمباراة الواحدة أكثرهم بمباراة إنكلترا والبرتغال بـ94 ألف متفرج وأقلهم بمباراة كوريا الشمالية وتشيلي بـ15 ألف متفرج.

ي. ياشين

امبراطور الخشبات الثلاث السوفييتي ياشين المولود في 22/10/1929 والمتوفى في 2/3/1990 خاض موندياله الأخير ولم ينفع تألقه غير العادي لمنع الهزيمة أمام ألمانيا في نصف النهائي وأمام البرتغال في المباراة الترتيبية وخاض ياشين 13 مباراة مونديالية ورغم كل عبقريته تلقى 18 هدفاً فيها.

 

النتائج

* *  الدور الأول

* *  المجموعة الاولى :

*  إنكلترا × الأوراغواي صفر/صفر

*  فرنسا × المكسيك   1/1   

*  الأورغواي × فرنسا) 2/1(

*  إنكلترا × المكسيك2/صفر 

* المكسيك × الأورغواي صفر/صفر  

*  إنكلترا × فرنسا 2/صفر   

*  الفريقان المتأهلان: إنكلترا والأورغواي.

* *  المجموعة الثانية

*  ألمانيا الغربية × سويسرا   5/صفر

*  الأرجنتين × أسبانيا 2(/1( 

*  أسبانيا × سويسرا )2/1     )

*  الأرجنتين × ألمانيا الغربية صفر/صفر    

*  ألمانيا الغربية × أسبانيا     )2/1( 

*  الأرجنتين × سويسرا 2/صفر      

* الفريقان المتأهلان: ألمانيا الغربية والأرجنتين.

* *  المجموعة الثالثة

*  البرازيل × بلغاريا 2/صفر

*  البرتغال × المجر( 3/1 )

*  المجر × البرازيل) 3/1    (

*  البرتغال × بلغاريا  3/صفر

*  المجر × بلغاريا    )3/1   (

*  البرتغال × البرازيل ( 3/1(       

* الفريقان المتأهلان: البرتغال والمجر.

* *  المجموعة الرابعة

*  الاتحاد السوفييتي × كوريا الشمالية 3/صفر

*  إيطاليا × تشيلي     2/صفر

*  تشيلي × كوريا الشمالية 1/1

*  الاتحاد السوفييتي × إيطاليا 1/صفر

*  كوريا الشمالية × إيطاليا    1/صفر

*  الاتحاد السوفييتي × تشيلي( 2/1(  

* الفريقان المتأهلان: الاتحاد السوفييتي وكوريا الشمالية.

* *  الدور ربع النهائي :

*  إنكلترا × الأرجنتين 1/صفر       

*  ألمانيا الغربية × الأورغواي 4/صفر       

*  البرتغال × كوريا الشمالية( 5/3    )

*  الاتحاد السوفييتي × المجر)2/1     )

* *  الدور نصف النهائي :

*  ألمانيا الغربية × الاتحاد السوفييتي (2/1(  

*  إنكلترا × البرتغال) 2/1    )

* *  مباراة المركز الثالث

* البرتغال × الاتحاد السوفييتي( 2/1).

**   المباراة النهائية

إنكلترا × ألمانيا الغربية( 4/2) بعد التمديد (الوقت الأصلي 2/2 ، الشوط الأول 1/1)

                   

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.