أخبار البلد

02/02/2013 00:07:28

جبهة النصرة تطبق قوانينها في "الميادين"

رويترز - في بلدة صغيرة في شرق سوريا أزال متشددون إسلاميون تماثيل عرض الملابس العارية التي يرونها مثيرة جنسيا من المتاجر. كما منع أعضاء "جبهة النصرة" التابعة لتنظيم "القاعدة" النساء من ارتداء السراويل (البنطلونات) مفضلين على ذلك ارتداء لباس فضفاض أسود لا يحدد الجسد ويغطيه من الرأس الى القدم.

وتعطي البلدة التي يبلغ عدد سكانها 54 الف نسمة والمطلة على نهر الفرات لمحة عما يمكن أن تكون عليه الحياة اذا سيطر المعارضون الاسلاميون على مناطق  في سوريا ومن بين مئات من وحدات المعارضة المسلحة تعتبر "جبهة النصرة" الاكثر ارهابا.
وحارب مقاتلو الجبهة، مدعومين من عراقيين مخضرمين قاتلوا القوات الاميركية، إلى جانب وحدات المعارضة من الجيش السوري الحر من اجل السيطرة على بلدة الميادين. التي فر أكثر من نصف سكانها اثناء القتال. والآن قسمت "جبهة النصرة" والجيش السوري الحر وميليشيا محلية وجماعات قبلية البلدة الى مناطق نفوذ. يقول سكان انه يوجد نحو ثمانية الف رجل مسلح إجمالا في البلدة.

ويقوم مسلحون أطلقوا لحاهم بحراسة الشوارع وفرض تفسيرهم للشريعة الإسلامية. وأزيلت الخمور من المتاجر. وتقدم جبهة النصرة تعليما دينيا يوميا لاطفال البلدة الذين يحصلون على أرغفة خبز مجانية اذا حضروا الدروس. وقال فتى يحضر هذه الدروس ان التلاميذ يتعلمون كيف يصلون ويتلقون دروسا بشأن دور المرأة وتعدد الزوجات والجهاد .

ويمثل مقاتلو "جبهة النصرة تهديدا لمن يرغبون في الديمقراطية في سوريا. وبدلا من ذلك فهم يتصورون قيام الخلافة الإسلامية وفرض الشريعة الإسلامية وفق رؤيتهم. ويجبرون المتاجر على اغلاق ابوابها وقت الصلاة ويوجهون الناس في الشوارع الى المساجد للصلاة عند كل أذان. ويحاول السكان الليبراليون مواصلة حياتهم المعتادة لكنهم يشعرون بالتأثير اليومي للتطبيق الصارم لأحكام الشريعة. وقام كثيرون منهم بتخزين مشروب العرق المستخلص من العنب عندما علموا ان مقاتلي "جبهة النصرة" يغلقون المتاجر. ويمكن شراء زجاجة العرق حاليا في بلدة الميادين بخمسة أمثال سعرها في دمشق لكن هذه المعاملة بجب أن تتم في السر.

ولا يوجد نظام في بلدة الميادين ويقول السكان ان اعمال النهب والسرقة متفشية. وتصبح الشوارع مهجورة بعد حلول الظلام. وأقام متشددون نقاط تفتيش عند مداخل المدينة حيث يحاولون تجنيد رجال وفتيان. ورفض أعضاء الجبهة اجراء أي مقابلة مع مراسلة وكالة رويتر لكن مقاتلي المعارضة الذي يعملون معهم يتحدثون عن تسلسل قيادي وتنسيق صارم.



ويرى حسين وهو مقاتل يبلغ من العمر 28 عاما في لواء أسامة بن زيد التابع للجيش السوري الحر فائدة استراتيجية من اعضاء "جبهة النصرة" المدججين بالسلاح والذين يضمون مقاتلين أجانب قادرين على تقديم المشورة في الحرب. وقال: "اعضاء (جبهة النصرة) منظمون جيدا ومعهم مقاتلون أشداء". لكن أبو محمود وهو عامل عمره 55 عاما يقول انه يخشى انجذاب اولاده للانضمام لهذه الجماعة. وقال: "لا نخرج من البيت إلا للضرورة القصوى. ارسلت اطفالي الصغار الى قريب لي في الحسكة لانني لا اريد ان يتم تسليحهم" مشيرا الى المدينة الشمالية القريبة من الحدود مع تركيا.

ويأمل آخرون ان يمنع النظام القبلي في شرق البلاد الصحراوي سيطرة الاسلاميين على المنطقة. وقال عماد (22 عاما) وهو يدرس الهندسة: "لا أعتقد ان الجبهة ستكون قادرة على عمل ما تريد. لدينا تقاليدنا وقبائلنا لن تسمح لهم بذلك". لكن الكثير من السكان نظموا مظاهرات ضد جماعات المعارضة بما فيها "جبهة النصرة" التي يرون ان اعضاءها لصوص. وفي انحاء البلاد استولى المسلحون على المدارس والمستشفيات لاستخدامها كقواعد وأخذ الامدادات الطبية والمعدات لحربهم.

وقال يامن وهو طالب عمره 20 عاما يدرس الرياضيات: " لا يوجد شيء هنا. لا حياة ولا خدمات. ". ويشعر كثيرون باليأس. وقالت فادية وهي زوجة عمرها: 22 عاما "فقدنا مدينتنا وأطفالنا والان سنخسر مستقبلنا". واضافت: "لا يوجد شيء هنا. انني أكره كل الاطراف. لانه لا أحد منهم يهتم بالمدنيين".


مشاركة/حفظ

الكاتب:

مصدر الخبر: رويترز

عودة عودة إلى أخبار البلد عودة عودة إلى الصفحة الرئيسية طباعة طباعة إرسال إلى صديق إرسال إلى صديق

التعليقات

  • من قبل رولا في 03/02/2013 00:15:53
    ايها الكلاب
    انتم شعب حقير تفه عليكم وعلى اشخاصكن ياحقر مااللذي تريدون القتل والذبح من اجل اسلامكم ام من اجل حقارتكم انتم تهجمون البلد اللذي تعيشون فيه منذ زمان تاكلون خيراته وتشربون من ماءه اين العدل انتم تريدون تحقيق العدل اولا عليكم عملية لمسح دماغكم الحقيرة انتم تجعلون الاجانب وسعودية وقطر واميركا من تحقيق اهدافها عن طريقكم فرجوني اليوم اسرئيل تضربنا في صواريخ اذا بالفعل تريدون الحرية لسورية وانتم باللفعل رجال النصرة اي الخبطة على رووسكم انسشالله هاهي اسرئيل بلشت الهجوم عليكم وعلى قانون الحرية اثبتو لي انكم رجال اذا قدرتم على وقوف في وجه اسرائيل وانا على مااظن انكم غير قادرين الوقوف في وجه اسرئيل لكم وجه تكونون واقفون امام امكم وابوك واختك واخوك وجارك ياللاسخافة انتم رجال انتم زبالة الرجال

أضف تعليق


تصنيفات الموقع